في سيناء .. العمل للمتزوجات فقط

لهنّ خاص – فادية عبود

 
  أم مريم السيناوية    

من العار أن تعمل الفتاة، ومن العيب أن تخرج من منزل أبيها للتعلم إذا تمت خطبتها، أما الزوجة فمباح لها العمل والتعليم في فصول محو الأمية.. هذا هو حال المرأة في محافظة جنوب سيناء.

المشغولات اليدوية هي مصدر رزق المرأة الأساسي هناك ، فهي تعمل من أجل مساعدة زوجها في ظل ضيق الظروف الاقتصادية أو إعالة أسرتها وحدها إذا كانت أرملة .

أم مريم أرملة وتعيل خمسة أبناء ، تبيع منجاتها اليدوية في إحدى القرى السياحية بمدينة نوبيع والتي تبعد حوالي 50 كيلو متر عن منزلها بقبيلة الترابين ، وتقول : أعمل منذ وفاة زوجي وتعلمت الخرز بالقبيلة فكانت تأتينا قافلات تعلمنا كيفية تصنيع الاكسسوارات من الخرز وكيفية صنع المشغولات اليدوية أيضاً ، فتعلمت لأساعد أسرتي ، وأعمل الآن منذ 15 عاماً في هذه القرية السياحية ،فمالكها يسمح لي بالدخول وبعرض منتجاتي للسائحين.

وتضيف : بناتي يساعدونني في التصنيع ولكني لا أسمح لواحدة منهن بالخروج معي ، فمن العيب لدينا أن تخرج الفتاة من بيت أبيها قاصدة العمل، لأن البنت لدينا لها كرامتها ودلالها، ونخشى أن تتعرض لسوء خارج المنزل ، لذا فإن العمل قاصراً على المتزوجات فقط.

وعن المشاكل التي تواجه المرأة العاملة السيناوية تقول أم مريم : أكثر الصعوبات المواجهة لنا هي مشكلة التسويق ، نحن لدينا إمكانية زيادة الانتاج ولكن السوق متجمد نظراً لضعف السياحة ، لذا نطالب جميعاً المحافظة والجهات المعنية بمساعدتنا في تسويق منتجاتنا، فرغم عملي طوال النهار إلا أن مكسبي لا يتعدى الـ 20 جنيها ، هذا بالإضافة إلى صعوبة المواصلات من القبيلة إلى القرى السياحية ، فلا توجد مواصلات وانتظر أي سيارة خاصة توصلني إذا كانت هذه القرية السياحية في طريقها .

ورغم تحسن الحالة الصحية في نوبيع وافتتاح مستشفى جديدة بها أعلى المعدات الطبية ، بحسب أم مريم ، إلا أنها تؤكد أن المرأة في جنوب سيناء مازالت تعاني أمراضاً في الكلى نظراً لسوء جودة مياه الشرب ، فلا توجد مياه مكررة داخل البيوت .

في سيناء .. العمل للمتزوجات فقط

ورحل جعفر النميري .. حليف أمريكا وإمام المسلمين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: