العراق يطالب مصر بتدريب قواتها بعد الانسحاب الأجنبي  
     
 
عبد القادر العبيدي وزير الدفاع العراقي
 
     
     
  بغداد: طالب وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي الأحد بقيام مصر بتدريب القوات العراقية لإعدادها لمرحلة ما بعد الانسحاب الأجنبي في عام 2011.

وقال العبيدي، في تصريح لصحيفة “القدس العربي” اللندنية امس الأحد عقب لقائه بوزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط: ” اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب الموقف الأمني في العراق وتبادل الخبرات الأمنية والمساعدات المصرية وخاصة في مجال التدريب ” .

وردًا على ما إذا كان طلب من مصر مساعدة العراق عسكريا خلال الفترة المقبلة استعدادًا لتنفيذ جدول انسحاب قوات التحالف من العراق، قال العبيدي: “يجب أن يكون هناك دور للقوات المسلحة المصرية”.

وأضاف العبيدي انه ينشد دورا مصريا في عملية التدريب لتكامل إعداد القوات العراقية في نهاية عام 2011 في المجالات البرية والجوية، مشيرا الى انه لم يبدأ حتى الآن التفاهم حول هذا الموضوع وان كانت هناك أولويات مسبقة.

على الجانب الاخر اكد أبو الغيط في وقت سابق خلال استقباله العبيدي، استعداد بلاده لمساعدة العراق على مواجهة التحديات والنهوض بالمجتمع واجتياز مرحلة عدم الاستقرار بشكل نهائي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح للصحفيين، إن أبو الغيط والعبيدي بحثا خلال اللقاء عددًا من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر والعراق في مختلف المجالات.

وقال إن الوزيرين تناولا الأوضاع في العراق، إذ حرص أبو الغيط على الاستماع إلى تقييم وزير الدفاع العراقي لما تشهده بلاده من تطورات في المرحلة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالوضع الأمني.

وأشار زكي إلى أن العبيدي شرح لأبو الغيط استعداد القوات المسلحة العراقية للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجهها.

   
  صفقة أسلحة بين العراق وفرنسا  
     
 
 
 
     
     
  بغداد : أعلنت مصادر عراقية عن توقيع اتفاقية عسكرية مع فرنسا يتم بمقتضاها تزويد العراق بمعدات عسكرية بينها سفن بحرية متطورة ومقاتلات ومروحيات.

ونقلت شبكة أخبار العراق عن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري القول إن توقيع الاتفاقية جرى زيارة يقوم بها حاليا وزير الدفاع الفرنسي هيرفي موران لبغداد والتي تعتبر الأولى من نوعها منذ عشرين عاما ، موضحا أن موران بحث أيضا مع وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي إمكانية توقيع اتفاقيات مستقبلا لتزويد العراق بالمعدات والأسلحة.

وأضاف أن الصفقة تتضمن تزويد العراق بـ 24 مروحية من طراز “اي سي 635” ومروحية “اي سي 635 ” الخفيفة المتعددة الاستعمالات ، حيث تستخدم كمروحية لنقل الجنود والمعدات ويمكن استخدامها أيضا للتدريب والرصد أو البحث والإنقاذ.

يذكر أن الصفقة تعد الأولى بين البلدين منذ اجتياح العراق للكويت الذي أوقف التعاون العسكري الثنائي بينهما.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: