البشير ينتقد “الحركة الشعبية” لإغلاقها الجنوب أمام القوى السياسية  
     
 
الرئيس السوداني عمر البشير
 
     
     
  الخرطوم : شن الرئيس عمر البشير هجوما عنيفا على شريكه في حكومة الوحدة الوطنية “الحركة الشعبية” لإغلاقها الجنوب وحكمه استخباراتيا، وهدد باتباع حق المعاملة بالمثل إذا ما استمرت الحركة في غلق الجنوب امام القوي السياسية الاخرى بينما تأخذ حريتها في الشمال.

ووفقا لما ورد بجريدة “الخليج” الإماراتية ، أكد البشير، في ختام اعمال مؤتمر شورى حزب المؤتمر الوطني أن المعاملة ستكون “العين بالعين والسن بالسن “إذا ما تمادت الحركة الشعبية في حكم الجنوب بالاستخبارات العسكرية رغم مرور أربعة أعوام على اتفاق السلام، ودعا إلى إقامة حكم مدني هناك والعمل على سحب قوات الاستخبارات من الطرق والمدن والعودة لمعسكراتها وتطبيع الحياة المدنية بالجنوب.

وقال البشير:” إننا نريد حرية العمل لكل القوى السياسية بالجنوب كما هو متاح بالشمال حيث حرية عقد المؤتمرات وتنظيم الليالي السياسية والاجتماعات، والندوات نريد أن يطبق هذا بالجنوب”.

واضاف البشير قائلا:” إننا لا نقبل وجود مناطق مقفلة أو محررة لأن كل السودان واحد”، مشيرا إلى تحرك قيادات الحركة في كل أنحاء الشمال بحرية ” ولم يتم ذلك لانهم فتحوا هذه المناطق عسكريا وإنما تنفيذا لاتفاقية السلام الشامل التي التزمنا بها وطبقناها ولابد أن يطبق ذات الشيء هناك، لأن الحركة تظن أنها تسيطر على الجنوب، وتريد السيطرة علي الشمال”.

كما انتقد محاولات اجازة قانون للصحافة بلا قيود، مؤكدا أن أي حرية غير مقيدة بالقانون تعني الفوضى التي ستقضي على هذه الحرية، وقال :” إننا لا نقبل أن تستغل الصحافة لإثارة الفتن والقلاقل والطعن في موروثات وقيم واخلاق الشعب السوداني”.

وأكد استعداد حزبه لخوض الانتخابات في موعدها المعلن، كما طالب الحكومة باستعادة ملف دارفور وتحمل مسئوليتها كاملة في تحقيق السلام وحل مشاكل الاقليم وتفريغ معسكرات النزوح.

من جهة اخرى، أعلنت الحكومة أنها متحسبة لأي تقرير يمكن ان يودعه مدعي المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو اوكامبو، أمام مجلس الامن الدولي الجمعة المقبل.

وكشفت الحكومة عن اتصالات دبلوماسية حثيثة تقودها في الوقت الراهن لاحتواء الأمر.

يشار إلي أن البشير سيقود وفد السودان للمشاركة في أعمال القمة الثالثة عشرة للكوميسا التي تنعقد في زيمبابوي خلال الفترة من 7 – 8 يونيو/حزيران المقبل.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: