أوباما في القاهرة

خطاب أوباما في القاهرة بين “سراب” و”خيبة أمل” و”صدمة”

مواضيع متعلقة

 

 

خطاب أوباما في القاهرة بين “سراب” و”خيبة أمل” و”صدمة”

الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال إلقائه خطابه بالقاعة الكبرى بجامعة القاهرة في 4 يونيو 2009

شرح الصورة: الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال إلقائه خطابه بالقاعة الكبرى بجامعة القاهرة في 4 يونيو 2009 (null)

http://www.swissinfo.ch/ara/front.html?siteSect=109&sid=10829835&ty=st&rs=yes

swissinfo.ch > الأولى
خرائط غوغل (Google Maps)
»  جمهورية مصر العربية

إستفتاء

خطاب أوباما الموجّه من القاهرة إلى العالم الإسلامي
 
بداية مُشجعة لمرحلة جديدة
الأفعال أهم من الأقوال
لن يُـغـيّـر شيئا يُذكـر
 


مقتطفات من خطاب أوباما يوم 4 يونيو 2009 في القاهرةقال اوباما في خطابه الرئيسي الذي قوطع مرارا بصيحات تردد “نحن نحبك” انه لا يريد إن تبقى القوات الأمريكية في العراق أو افغانستان إلى الأبد وعرض على طهران خصم بلاده القديم الاحترام المتبادل في التعامل معها.

وقال في الخطاب، الذي استشهد فيه بآيات من القرآن الكريم “إننا نلتقي في وقت يشوبه التوتر بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، وهو توتر تمتد جذوره إلى قوى تاريخية تتجاوز أي نقاش سياسي راهن”.

وأضاف “لقد أتيت إلى هنا للبحث عن بداية جديدة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، استنادا إلى المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل، وهي بداية مبنِـية على أساس حقيقة أن أمريكا والإسلام لا تعارضان بعضهما البعض ولا داعي أبدا للتنافس فيما بينهما”. وأضاف أنه ينبغي أن تنتهي هذه الدائرة المُـفرغة من الشك والخلاف.

وأكد أوباما، الذي يرغب في بناء تحالف مع الحكومات الإسلامية يدعم جهوده لاستئناف محادثات السلام المتوقفة في الشرق الأوسط، التزامه بحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال “إن هذا السبيل يخدم مصلحة إسرائيل ومصلحة فلسطين ومصلحة أمريكا، ولذلك سأسعى شخصيا للوصول إلى هذه النتيجة متحلِّـيا بالقدر اللاّزم من الصّبر الذي تقتضيه المهمة”. كما قال “يجب على الفلسطينيين أن يتخلّوا عن العنف، إن المقاومة عن طريق العنف والقتل، أسلوب خاطئ ولا يؤدّي إلى نجاح”.

وفيما يتعلق بالمستوطنات قال “إننا لا نقبل مشروعية استمرار المستوطنات الإسرائيلية. إن عمليات البناء هذه تنتهِـك الاتفاقات السابقة وتقوّض من الجهود المبذولة لتحقيق السلام. لقد آن الأوان لكي تتوقف هذه المستوطنات”. وقال إن الوقت قد حان لكي نعمل بشأن ما يعرف كل شخص أنه شيء حقيقي، مضيفا أن واشنطن ستقول في العَـلن ما تقوله في السرّ، ودعا الآخرين إلى أن يحذوا حذوها.

وقال أوباما إن إيران لها حق الوصول إلى الطاقة النووية السلمية، إذا امتثلت لمسؤولياتها بموجب معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. وقال “الأمر يرتبط بمنع سباق للتسلح النووي قد يدفع بالمنطقة إلى طريق محفوف بالمخاطر”.

وأضاف أوباما، أن الولايات المتحدة لا ترغب في الاحتفاظ بقواعد عسكرية في أفغانستان، وقال إن واشنطن تتحمل المسؤولية في ترك العراق للعراقيين وبناء مستقبل أفضل لهم.

(المصدر: وكالة رويترز بتاريخ 4 يونيو 2009) 


مواقع ذات علاقة

الأوسمة:

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: