رويدا

اطلقت عشر اغنيات في ‘سي دي’ جديد رويدا عطية: احب الغناء اكثر من الحكي



بيروت ـ ‘القدس العربي’ ‘إسمعني’ سي دي من عشر أغنيات منوعة تمنت رويدا عطية ان تشكل بدايتها في حياتها الفنية، مع العلم أن عملين سابقين صدرا لها عن شركة شمس التي تعاقدت معها في بداياتها الفنية.
السي دي جميل في الخلطة التي تضمنها بين الرومانسي والإيقاعي والبلدي الشامي والخليجي والمصري. ثمة أغنيات أظهرت صوت رويدا محدوداً وأخرى حاولت أن تطلقه. لكنه في كل الأحوال صوت واسع يصعب سجنه في جدران الإستديو.
مساء الخميس الماضي نظمت شركة بلاتينوم ريكوردس المنبثقة عن تلفزيون أم بي سي الموزعة للسي دي والشركة المنتجة العانود وسيغنتشور برودكشن مؤتمراً صحافياً في فندق ميتروبوليتان في بيروت تحدثت فيه رويدا عن جديدها. وقد سبق المؤتمر الصحافي شريط معد عن مسيرة رويدا وصفها ب’تعبق برائحة العمالقة’.
تميز المؤتمر الصحافي بحضور عدد كبير من الشعراء والملحنين الذين شاركوا في إعداد السي دي منهم الشعراء والملحنين والموزعين الياس ناصر، سهام الشعشاع، ناصر الأسعد، مازن الأيوبي، وسام الأمير وسليم عساف. وكذلك حضر رئيس فرقتها الموسيقية المايسترو رابي.
بدأ المؤتمر الصحافي بكلمة للمنتجة عنود معاليقي أوضحت فيه أنها قالت ما تريده بصوت رويدا عطية الواصل والقادر. ولفتت إلى أن حدود صوت رويدا أكبر من قدراتها كمنتجة ومن سي دي بحد ذاته. ووصفت صوتها بأنه مشبع بالنغمات والأصالة لفنانة نهلت الكثير منها من بلاد الشام التي نشأت فيها.
بدورها تركت رويدا للصحافة أن تتوجه إليها بالسؤال فـ’أنا أحب الغناء أكثر من الحكي’. فكان السؤال الأول حول عنوان السي دي: لماذا ‘إسمعيني’ في حين أنها الأغنية اليتمية من ملحن خليجي؟ وكان رد رويدا بأن كافة أغنيات السي دي تصلح لتكون عنواناً. لقد حمل السي دي هذا الإسم لأنها كانت الأغنية الأخيرة التي تمّ ضمها إليه.
ورداً على سؤال عن ماذا قدم لها الديو مع عاصي الحلاني في حين أنه يقوم بجولة أمريكية مع الفنانة شذا حسون وليس معها؟ قالت: قدم لي الكثير وهو ديو لاقى ولا يزال يلاقي إستحسان الجميع. أنا على صداقة وطيدة مع عاصي الحلاني واتمنى له الخير. حفلاتي ناشطة والحمد لله وليس مطلوباً من عاصي أن يفرضني على متعهد لأننا أدينا ديو معاًَ. ورفضت رويدا أن يكون في السي دي أغنيات تعتبر ‘كمالة عدد’ وقالت: جميع الأغنيات على درجة من الأهمية. وكل من المتلقين قد يحب أغنية أو أكثر. وأغنية ‘شو سهل الحكي’ نزلت قبل السي دي ونالت حظاً كبيراً من الإنتشار. كما شكلت أغنية ‘بلا حب’ هوية جديدة لصوتي.
وفي إتجاه آخر سُئلت رويدا عطية عن شائعة ترشيحها لتمثيل دور صباح في المسلسل الذي سيجسد حياتها فقالت: لي شرف تجسيد دور السيدة صباح وهي التي تذكرني دائماً بالخير في كل مناسبة. صحيح هناك من رشحني للدور وإذا كان نصيبي حلو يصبح الترشيح حقيقة وعندها ‘بتكون كملت معي’. فبعد الغناء مع العملاق وديع الصافي أجسد دور صباح فهذا يكون من الحظ الجميل. وإن لم يكن الدور من حظي ليس من واجبي ترشيح أحد السيدة صباح هي التي ترشح.
وعندما قيل لرويدا عطية بأنها تتجلّى في اللون البلدي ولتترك الخليجي والمصري لأربابه كان ردها: صوتي قادر على كافة الألوان فلماذا أحصره في لون واحد؟ عندما كنت في برنامج سوبر ستار قيل لي الكثير من الشهادات عن طواعية صوتي في أداء كافة الألوان. الأغنية الخليجية تجذبني وسوف أغنيها. وقد أجدت في الغناء للسيدة أم كلثوم وسوف أغني المصري. اللون البلدي تعرفت إليه بالمصادفة، ومن ثم أتى اللون الكلاسيكي ليجلب لي الحظ.
بدوره قال الكاتب والملحن سليم عساف بأن صوت رويدا عطية ‘طايع’ وذلك بعد التنويه بأغنية ‘شو سهل الحكي’ التي وصفها بأجمل ما أنتج من كلمات وألحان. وأضاف: صوت رويدا يستفز الشاعر والملحن. وما تمكنت من إضافته كجديد إلى صوتها أغنية ‘شو سهل الحكي’التي أحبها الجميع، والتي نقلتها إلى مكان مميز في الفن. من جهتها وصفت الشاعرة سهام الشعشاع الأغنية بأنها تبدأ مع الكلمة وقالت: هي التي تفرض على الملحن ثوباً موسيقياً. وتأتي الموسيقى لتتم طموحات الشاعر. وهذا ما فعله سليم عساف الملحن مع كلمات ‘لا تفكر بأي شي’ الخليجية. لقد أعطاني سليم عساف لحناً لم أكن أنتظره. هو ملحن يستطيع القراءة فيما بين السطور.
وبالعودة إلى رويدا سئلت إن كانت قد وجدت في هذا السي دي لونها الغنائي وهويتها وأسلوب الغناء الذي تحبه؟ فقالت: في هذا السي دي كنت أمام مجموعة من الإختيارات الواسعة. ولن أقول أني وجدت نفسي في هذا اللون أو ذاك. بل أقول أني في بحث دائم عن الأغنية الجميلة مهما كان لونها خليجي، مصري، أو شكلها الفني.
ونفت رويدا أن يكون قد وقع خلاف بينها وبين صاحبة شركة الإنتاج عانود معاليقي. كذلك أكدت معاليقي أن خلافاً لم ولن يحصل.
وسيكون هناك تعاون بين الشركة الموزعة بلاتينيوم ريكوردس والعانود وسيغنتشر بروداكشن لتقديم رويدا بأجمل حلة فنية. وأعلنت: هي ستتقدم في الإعلام والدراما وقريباً سنراها في السينما. ورفضت الدخول في التفاصيل.
وطلب من رويدا عطية كصبية أن تقدم أغنيات بعيدة عن الشجن لتجذب جيل الشباب. عندها تولى الرد الشاعر والملحن سليم عساف الذي قال بأن هذه الأغنيات موجودة إنما العجقة الحاصلة في عالم الغناء تمنعها من أن تأخذ حقها.
وفي هذا المجال عقبت الشاعرة سهام الشعشاع بالقول: الشعر هو اللعب بمساحة الحنين بيننا وبين خسائرنا وهي تظهر الأوجاع التي نعيشها. ومن المقدر لأغنيات الحنين أن تعيش فترة أطول. الأغنيات الفرحة مطلوبة في عصرنا الحالي وهي موجودة في سي دي رويدا على سبيل المثال في أغنية ‘شو سهل الحكي’ وكذلك في أغنية ‘لا تفكر بأي شي’. المهم في الأغنية أن تكون موضوع حياة.
وعندما سئل المايسترو رافي أن يصف صوت رويدا على خشبة المسرح قال: نحن الموسيقيون المرافقون لرويدا على خشبة المسرح نغيب عن الوعي تماماً كما تغيب هي. صوت رويدا خُلق للمسرح وفي الإستديو يختنق.
وهل مرّت رويدا في مخاض حتى إختارت الأغنيات العشر؟ رداً على هذا السؤال قالت: بعد إختيار أغنية ‘حياتي ملكي’ تم الوصول إلى أغنيات السي دي كاملة وبلمح البصر.
والسؤال الأخير كان عن إختيارها لبنان لإطلاق السي دي وليس وطنها سوريا قالت رويدا: أنا مدللة جداً في وطني سوريا وأحمله في قلبي أينما أكون. شركة الإنتاج وشركة التوزيع موجودتان في لبنان لهذا كان حفل الإطلاق الأول من بيروت، والثاني سيكون من الكويت، والثالث من سوريا بإذن الله.
ومن ثم ختمت رويدا المؤتمر الصحفي بموال إستحقت عليه تصفيقاً كبيراً.

82


issa – موفقة رويدا
ألبوم مميز جدا ورائع .. ألف مبروك رويدا عطية عالألبوم الكتير حلو.. كل اغنية احلى من الثانية .. موفقة بكل خطواتك الفنية وناطرين كل جديد

balli_mohamed – ليس باألآمر ألهين تقليد عملاق من عملاقة ألفن ألآصيل
وأعود للمنبرأداسمحثم لآرسم على طهره بعض ألكلمات أولا أهدي تحية موسيقية لمن تمشي تحت ظل ألآصوات ألعدبة ولمن يمشي كدالك. لقد تركت أم كلثوم وراءها صورا من دهب لايغزوها ألشيب أبدا لازالت تغرد ولازالت ترقص وليس باألآمر ألهين تقليد أم كلثوم في أغنية واحدة ولوكانت قصيرة لآن هدا يتطلب جهدا كبيرا من ناحية ألصوت وأللحن وهدا يطمئن له ألقلب ألآغاني ألدهبية وألفضية لايدخل عالمها ألجنون وأقصد بعض ألآغاني ألثي لاصلة لها بعالم ألغناء ألعدب ألجميل…

الأوسمة: , , , ,

رد واحد to “رويدا”

  1. Blogs about: الفن « إنت بتقول إن المسلم ب Says:

    […] رويدا […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: