الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي

محمد سليم العوا : لانريد دولة دينية والتصويت بنعم ليس واجبا شرعيا..وإسرائيل لن ستسقط قريبا

29 minutes ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

محمد سليم العوا: الفترة القادمة ستكون بكلمة المواطنين في الصناديق ولن تكون بالدعاية أو الانتماء الحزبي أو الانتماء لجماعة أو جهة سياسية

شدد الدكتور محمد سليم العوا المفكر الاسلامى علي رفضه الدولة الدينية التي يمثلها الفاتيكان وإيران قائلا:”لا نريد مثل هذه الدولة في وطننا ونريد دولة مرجعيتها مصلحة الشعب التي تحققها الأديان تتساوي فيها الحقوق والواجبات ويكون الدين عاصم من الفساد”.

وقال العوا خلال الندوة التى أقيمت مساء أمس الخميس بنقابة المحامين بالبحيرة بعنوان (عبد الوهاب المسيري مآثر ومواقف):” إن الاستفتاء كان حدث جلل ونحن علي أعتاب عصر جديد بعد الاستفتاء انتهي فيه رأي من صوت بـ” نعم ” أو ” لا ” لنصير امة واحدة نحو حياة ديمقراطية حرة بعد القهر الذي عشنا فيه”.

ودعا العوا جميع المصريين إلي توحد كلمتهم لبناء مصر موحدة لا تابعة لشرق أو لغرب ولا خائفة من صهاينة أو أمريكان مشيرا إلي إن من يريد مصر لكل فرد فيها يجب إن يحصل علي حقوقه وحرياته فيها كاملة غير منقوصة بعد 57 سنة زرعت مصر بالخوف والقهر.

وفرق العوا ما بين الإسلام كمنهج حياة وبين استخدام الشعار الإسلامي في نصرة فصيل علي الأخر قائلا :” إن الإسلام لن ينفصل عن السياسة والاجتماع والاقتصاد وخلافه كما لا ينفصل عن الدعوة قبل من قبل وأبي من أبي والقول بان التصويت بنعم هو واجب شرعي فهو أمر مرفوض تماما فالواجب الشرعي هو التصويت وإما كيفية التصويت فهو اختيار لكل فرد هو حر فيه “، مضيفا :” إن استخدام  الشعار الديني في إكراه الناس علي شيء أمر غير جائز إمام استخدام الإسلام في كل مناح الحياة فلا مانع منه “.

ورفض العوا ما أثاره احد شيوخ السلفية محمد حسين يعقوب الذي صور نتائج الاستفتاء بأنها غزوة الصناديق الذي انتصر فيها الدين قائلا:”تصوير الأمر علي إن الاستفتاء كان غزوة فهذا كلام لا يجوز فلا كان غزوة ولا كانت حرب ولا الذين قالوا ” لا ” كفارا ولكن من قال نعم أو لا هؤلاء يحبون أوطانهم ويري كل منهم  طريق لذلك وبالتالي لا يجوز إن أقول قتال أو غزوة “.

وأكد د. العوا إن العبرة في الفترة القادمة ستكون بكلمة المواطنين في الصناديق ولن تكون بالدعاية أو الانتماء الحزبي أو الانتماء لجماعة أو جهة سياسية مشيرا إلي إنه تقابل مع احد أصدقائه من تركيا الذي أوضح له إن تركيا خلال الــ 8 سنوات الماضية كان يتأكد البعض من خلال ما يراه من دعاية في وسائل الإعلام إن الغلبة لفريق ما في الانتخابات فنفاجأ بالعكس وان الفائز ما صب علي هجوما كبيرا حتي تبين لنا إننا أصحاب القرار الحقيقيين والذين يتحكمون في النتائج كانوا البسطاء والفقراء ولم يكونوا النخبة أو الصفوة واري إن د. جمال حشمت نموذج لمن أحبه الناس وشعروا انه يشعر بما هم في حاجة له وهناك نماذج أخري يكرهها الناس ولا أريد إن اذكر أسماءهم.

وأضاف د . العوا إن :” سقوط إسرائيل قريب جدا أكثر مما يتوقعه الناس لاسيما وان إسرائيل كيان وليس دولة كبيرة ويجب إن نكون مستعدين لما بعد هذا الزوال الذي اتفق فيه مع د. عبد الوهاب المسيري رحمه الله. ” مشيرا بان الخلاف مع اسرائيل ليس خلاف عقيدة بل خلاف تجاوز العقيدة لخلاف قائم علي الوجود لأننا لا نحاربهم لأنهم يخالفون العقيدة ولكن لأنهم اغتصبوا أرضنا ونهايتهم ليست ببعيدة .

وحول قول البعض إن الديمقراطية تولع لو جاءت بالإخوان أجاب العوا :” ان المسألة يحسمها صندوق الانتخابات الذي سيقرر بمن يأتي ” مشيرا إلي انه لا يؤمن بان هناك ” ثورة مضادة ولكن هناك أصحاب مصالح ولا يشكلون قوة وإنما يشكلون خطر نافيا ان يكون هناك تباطؤ في محاكمة رموز الفساد مرحبا ان تجمع الأدلة القوية علي إفساد المعروفين بإفسادهم حتي لا نفاجأ مع المحاكمة السريعة بتبرئتهم .

وأشار العوا إلي ان د. عبد الوهاب المسيري كان شديد الغيرة علي اللغة العربية ويغضب عندما تمتهمن موضحا انه جاء له ليحدثه ذات مرة عن مشكلة كبيرة تتمثل في قيام احد المصالح الحكومة المصرية بالإعلان عن وظائف لديها باللغة الانجليزية فطالبه المسيري برفع دعوي قضائية ضدها ألا انه أرسل شكوى للشركة فاستجابت وغيرت إعلان الوظيفة باللغة العربية وفي نفس الجريدة التي نشرتها باللغة الانجليزية.

أبو تريكة مرشحا لرئاسة مصر

36 minutes ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

وسط الأحداث السياسية المتواصلة في مصر نظم مجموعة من الشباب حملة على شبك التواصل الاجتماعي ” فيس بوك” لترشيح محمد أبو تريكة نجم منتخب مصر والنادي الأهلي رئيسا للبلاد.
وتحت عنوان “أبو تريكة رئيسا لمصر” و”الحملة الجريئة لترشيح أبو تريكة رئيسا لمصر” أكد أعضاء المجموعتين أن نجم مصر يستطيع الفوز بانتخابات الرئاسة المقبلة في سبتمبر المقبل، باكتساح بعيدا عن السياسيين الذين يسعون لتحقيق ذلك الأمر. 

وأعرب الشباب عن عزمهم مواصلة الحملة لقدرة لاعب الأهلي ومنتخب مصر على تدعيم العلاقات العربية – العربية في الفترة المقبلة بعدما شهدت فتورا كبيرا بسبب السياسات التي انتهجها النظام المصري السابق برئاسة حسني مبارك.

ويعتمد الشباب على مواقف لاعب الأهلي السابقة في تعاطفه الشديد مع الشعب الفلسطيني، علاوة على أنه كان الشخصية الأكثر تقربا إلى الشعب الجزائري في أعقاب الأزمة التي طرحتها مباراة أم درمان الشهيرة.

كذلك يراهن أعضاء المجموعتين على أن أبو تريكة ليس له مطامع سياسية، خاصة وأنه لاعب كرة قدم بينما يمنح الدستور الجديد ممن لديهم شعبية جارفة في أنحاء مصر بالترشح للانتخابات الرئاسية.

المثير أن هذه المجموعة رفضت الحديث عن الانتقادات التي وجهت لكثيرين من لاعبي الكرة في مصر وعلى رأسهم أبو تريكة، والذي لم يظهر في ميدان التحرير مع شباب الثورة سوى يوم جمعة التنحي.

ويراهن الشباب على كثير من المشاهير الذين تقلدوا مناصب سياسية كبيرة مثل الفنان رونالد ريجان الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، وأرنولد شوارزنغر حاكم لولاية كالفورنيا وهي الأعلى تعدادا والأقوى اقتصاديا بين باقي الولايات

فيديو عاجل وخطير جدا القبطى الذى قطع اذنة يروى كارثة تفاصيل الحادث وانة وافق على الصلح بسبب التهديد بالقتل وخطف بناتة ومحاولة اجبارة على الاسلمة

40 minutes ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

الإذاعة الإسرائيلية : الجيش المصري أقوى جيوش إفريقيا والمنطقة العربية

58 minutes ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

الجيش لديه 450 ألف جندي نظامي ومايقرب من 3400 دبابة.. وسلاح البحري ثأني أكبر قوة بحرية في الشرق الأوسط بعد تركيا

الجيش المصري يمثل قلقا لإسرائيل

 

تحت عنوان “أقوى دولة عسكرية بالقارة الإفريقية ” أعد ماتي زوهار محلل الشئون السياسية في الإذاعة الإسرائيلية تقريرا عن الجيش المصري  موضحا ان مصر هي أقوى دولة عسكرية في القارة الأفريقية  .

وقال زوهار ـ في تقريره بالإذاعة ـ أنه وفقا لتقديرات الخبراء العسكريين فإن  الجيش المصري يعتبر  أقوى جيوش الدول الإفريقية من حيث حجمه وقدراته وتسليحه  مضيفا أنه ووفقا لتقييمات مركز دراسات الامن القومي ـ التابع لجامعة تل ابيب ـ  مرت القوات العسكرية المصرية خلال العقود الثلاثة الماضية بتطورات بالغة الاهمية من حيث التسلح والتحديث معتمدة في ذلك بشكل رئيسي على منظومات الاسلحة الامريكية .

ونقل المحلل الإسرائيلي  عن الخبراء قولهم  ان مصر تحولت بفضل هذه التطورات الى اقوى دولة افريقيا وعربيا مضيفين أن المساعدات العسكرية التي تتلقاها مصر سنويا من الولايات المتحدة منذ 1979 تبلغ  قيمتها مليارا وثلاثمائة مليون دولار،كما تتلقى مصر ما قيمته بضع مئات الملايين من الدولارات من العتاد الذي يفيض عن حاجة الجيش الامريكي كما تشتري مصر الأسلحة والعتاد العسكري أيضا من فنلندا وايطاليا وهولندا والصين وروسيا واوكرانيا وفقا للتقرير.

وأضاف زوهار أن  التقرير الأخير لمركز دراسات الامن القومي الإسرائيلي  كشف عن وصول عدد الجنود النظاميين  بالجيش المصري  إلى  اربعمائة وخمسين الفا وتوجد بحوزته قرابة ثلاثة الاف واربعمائة  دبابة في الخدمة الفعلية مضيفا أن سلاح المدرعات المصري استوعب خلال الأعوام الأخيرة حوالي تسعمائة دبابة متقدمة امريكية الصنع من طراز (ابرامس- Abrams) تم تجميعها في مصر.

وقال المحلل الإسرائيلي أنه خلال الوقت الراهن تقوم الصناعات العسكرية المصرية بعملية تجميع مائة وخمس وعشرين دبابة اخرى من هذا الطراز مضيفا أن الجيش المصري يمتلك حوالي  اربعة الاف مدفع بما فيها 200 مدفع متقدم ذاتي الحركة وفيما يتعلق بسلاح الجو قال زوهار أنه يضم حوالي 505 طائرات مقاتلة كما أن بعض الطائرات المصرية تحمل منظومات أسلحة جو- ارض دقيقة التوجيه.

واختتم زوهار تقريره بالحديث عن سلاح البحرية موضحا أنه ثاني اكبر قوة بحرية في منطقة الشرق الأوسط بعد تركيا وهو يشمل حوالي سبعين قطعة بحرية مقاتلة معظمها أمريكية الصنع  بما فيها عشر فرقاطات صاروخية متقدمة, وعشرون زورقا سريعا حاملا للصواريخ  اضافة الى 103 زوارق دورية وأربع غواصات قديمة صينية الصنع   لافتا إلى أن عدد المنصات التي تمتلكها القوات المصرية لاطلاق صواريخ ارض ارض  تقدر بأربع وعشرين منصة.

اقوى عاصفة غبار بالكويت اليوم ٢٥ /٣ /٢٠١١

1 hour ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

د. عبدالرحيم شحاتة: مصر على أبواب أزمة غذائية طاحنة

1 hour ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

قال الدكتور عبدالرحيم شحاتة، وزير التنمية المحلية السابق، إن مصر على أبواب أزمة غذائية طاحنة وأن الحكومة إذا أهملت الاهتمام بالنشاط الاقتصادى، فإن نتائج ذلك ستكون «كارثية».

وأضاف «شحاتة» فى حواره لـ«المصرى اليوم»، أن القمح والزيت سيكونان فى قائمة الأزمة الغذائية التى ستشهدها مصر، وأن تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح مسألة صعبة، خاصة بعد توقيع «بوروندى» اتفاقية حول النيل.. وإلى نص الحوار:

■فى حديث سابق مع نائب رئيس هيئة السلع التموينية قال إننا سنتعرض لأزمة غذائية إذا لم تدر عجلة الإنتاج سريعاً.. ما رأيك؟

– نعم.. مصر على أبواب أزمة غذائية طاحنة، القمح سيكفى عدة أشهر، وزيادة مخزون القمح تعنى اعتمادات مالية من قبل الحكومة، والموازنة العامة تعانى عجزاً شديداً، لذا إذا لم ننتبه لذلك، وإذا لم نول النشاط الاقتصادى الاهتمام الأكبر إلى جانب اهتمامنا بالجوانب السياسية فلن نحصل إلا على نتائج كارثية، خاصة أن هناك سلعاً كثيرة نعتمد فيها على الاستيراد من الخارج مثل الزيوت حيث نستورد ما يقرب من 80% من استهلكنا من الخارج، لذا أرى أن القمح والزيت من السلع التى سنواجه مشكلات فى توفيرهما فى المرحلة المقبلة.

■بعد ثورة يناير نادى البعض بضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح؟

– الاكتفاء الذاتى صعب، خاصة بعد توقيع بوروندى على اتفاقية حوض النيل من جهة، والتوسع فى زراعة القمح سيأتى على حساب محاصيل زراعية أخرى، ولكن على الأقل علينا أن نهدف إلى الوصول إلى حد الأمن الغذائى، فالرقعة الزراعية محدودة للغاية يتنافس عليها المصريين و5 ملايين رأس ماشية و2 مليون حمار.

■كيف تحولت مصر بلد النيل إلى أكبر مستورد للغذاء.. وهل لـ«مافيا» رجال الأعمال دخل فى الأمر؟

– طبعا كان لبعض رجال الأعمال مصالح فى استيراد الغذاء من الخارج، إضافة إلى الضغوط الخارجية، كل هذه السيناريوهات واردة، لكن النظام السابق كان يتعامل مع الزراعة بمنطق «شراء العبد ولا تربيته» هذا ما سمعته بنفسى من مسؤول سابق، والنتيجة أن مساحة لب البطيخ فى مصر على سبيل المثال زادت على مساحة محصول الذرة الشامية.

■هل كان مقصوداً استيراد القمح بالدولار وبسعر مرتفع من الخارج ويشترونه من الفلاح المصرى بأقل من قيمة تكلفته؟

– لقد دفعوا الفلاح إلى هجر المحاصيل الأساسية وتبوير أرضه، بعد أن رفعوا الدعم عن الأسمدة والمبيدات، بل وصلوا إلى مرحلة أن الفلاح كان يزرع القمح وتمتنع الحكومة عن شرائه منه أساسا، وإمعاناً فى السياسات الزراعية الخاطئة تم خفض ميزانية مركز البحوث الزراعية وأهملت جميع قطاعاته.

والنتيجة هى كل المآسى التى نشهدها الآن، فالريف المصرى حدثت به بطالة كثيفة أدت لهجرة الريف إلى المدن فخلق هذا الشباب المهاجر أزمات حادة داخل المدن والعاصمة وضاعفوا الضغط على المرافق والبنية التحتية، والحل هو العودة للزراعة بقوة، والاهتمام بالتصنيع الزراعى لاستيعاب البطالة.

■هل تعتقد أن الإخوان والحزب الوطنى ربما يتصدرون المشهد السياسى لو تم إجراء انتخابات؟

– وارد طبعاً.. فالحزب الوطنى هذه المرة سيدعم وجوهاً جديدة تماماً من الباطن ويمولوهم حتى يعودوا إلى سدة الحكم من جديد، ولكن إذا تمت إتاحة الوقت ستبدأ الأحزاب فى العمل وإيجاد أرضية لها فى الشارع، كما أن الوقت سيعطى فرصة للناس لاختيار مرشحى الإخوان على أساس البرنامج الانتخابى والأفكار والأداء السياسى، وليس على أساس عاطفى كونهم ظلموا فى العهد السابق وسجنوا وحوصروا، لذا أرى أننا بحاجة إلى فترة انتقالية وأن تؤجل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

■بصراحة هل سبق وشاركت فى تزوير الانتخابات لصالح الحزب الوطنى وأنت محافظ؟

– نحن فى مصر على سنة من يجلس على الحكم، ولكن أنا عن نفسى لم أشارك ولم يطلب منى ذلك، واسألى فى المحافظات التى توليتها آنذاك، الفيوم والجيزة والقاهرة، ومخطئ من يظن أن التزوير تورط فيه الأمن وحسب، لكن هناك تزوير كان يتم بفعل العصبيات والعائلات، فهناك مرشحون بأعينهم لهم عصبيات فى دوائرهم كانت تأخذ على عاتقها إنجاح مرشحيها بأى طريقة.

■أشرت فى حوار سابق إلى أن الاعتداء على الأراضى الزراعية كان سبب خلافك مع الحزب الوطنى دون إبداء تفاصيل.. ما تفاصيل الواقعة؟

– الحزب الوطنى فى وقت من الأوقات فتح باب البناء على الأراضى الزراعية وفى اجتماع لأمانة السياسات بحضور جميع مسؤوليه، وقفت وأعلنت رفضى للأمر، وقلت إننى لن أسمح بالبناء على الأراضى الزراعية التى أصبحت محدودة جدا مهما كان الثمن.

■ألهذا السبب اختلفت مع أحمد عز؟

– نعم وكانت علاقتى به سيئة، لأنه أراد مصلحة الحزب ولم يرد مصلحة مصر، فقد كنا اقتربنا عن موعد الانتخابات وأراد أن يستغل هذا الكارت فى العملية الانتخابية.. ولهذا السبب خرجت من الوزارة.

■بدا المشهد العام فى مصر وكأن الكل كانوا لصوصاً وفاسدين.. فكيف تقرأ ما يحدث؟

– هناك فرق بين الفساد الحقيقى سواء المالى أو الإدارى أو الجنائى، وهذا ينظر فيه النائب العام حالياً، لكن فى المقابل أنا ضد أن يتهم أحد بالفساد دون دليل، وهناك جهات قضائية تبت فى هذا الشأن، أما عن الاتهامات الموسعة للأشخاص التى نسمعها ونقرأها يوميا فى الصحف والفضائيات، فأنا أرى أننا نعيش حالة « كله بيهبش فى كله» كل شخص يريد أن يرمى بأخطائه على الآخرين،كل شخص يريد أن يبرئ نفسه ويلقى باللوم على من كانوا معه، كل شخص يريد أن يكون بطلاً ومن سواه فاسداً و«حرامى»، وهذه ليست أخلاق المصريين.

■بعد إعلان عمرو موسى والدكتور «البرادعى» أيمن نور وحمدين صباحى نيتهم فى الترشح لرئاسة الجمهورية.. من ستنتخب؟

– لا هذا ولا ذاك.. ومن خلقهم يخلق غيرهم، ومن الممكن أن يظهر فى الصورة أى شخص فى أى لحظة.. نحن نحتاج رئيساً للجمهورية يغلب المصالح العامة على المصالح الشخصية، وأن يكون رجلاً وطنياً وله قدرة على التعامل مع العالم الخارجى فى نفس الوقت

 

الدعوة السلفية تقرر المشاركة بالعملية السياسية في مصر

1 hour ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

قالت جماعة “الدعوة السلفية” في محافظة الإسكندرية أنها اتخذت قراراً بـ”المشاركة الإيجابية في العملية السياسية”، مضيفة أنها “بصدد تحديد الخيار المناسب لصورة هذه المشاركة”.

جاء هذا القرار غير المسبوق في تاريخ أكبر الجماعات السلفية في مصر، في ضوء “المتغيرات الجديدة” التي أوجدتها ثورة 25 يناير والتي أطاحت بالرئيس السابق، وكان للدعوة السلفية قبل الثورة موقف قاطع من الانخراط في العملية السياسية في البلاد متمثل في الرفض التام لأي مشاركة من قبلهم، بسبب الموقف العدائي للإسلاميين الذي اتخذه نظام الرئيس مبارك، ورفض السلفيين لدخول المعترك السياسي في ضوء هيمنة “الديمقراطية” كنظرية غربية حاكمة لآليات العمل السياسي في مصر.

وجاء القرار الجديد على ما يبدو بعد مخاض عسير وفي ظل مشاورات ومحاورات طويلة دارت بين شيوخ الدعوة السلفية.

لكن لم يحدد البيان المقتضب الوجهة التي سيسلكها السلفيون للعمل السياسي، وما إن كانوا سيطرحون أسماء تنافس على بعض مقاعد البرلمان القادم أم لا، وما إن كانوا سيخوضون السياسة من خلال تشكيلهم لأحد الأحزاب المنتظر خروجها الفترة القادمة، كما لم يُعرف بعد موقفهم من التحالف مع بعض القوى الإسلامية الموجودة على الساحة.. وإن كان السلفيون يعطون مساحات كبيرة من توجهاتهم الدعوية للتوافق والتعاطي بايجابية مع باقي جماعات وأطياف العمل الإسلامي في البلاد.

وكان نشاط السلفيين منصبًا بالأساس في الجوانب الدعوية والفكرية والخيرية من منطلقات سلمية، إذ لم ينسب لهم أي من أعمال العنف التي شهدتها مصر في حقب مختلفة، بل كان لهم موقف صريح من رفض العنف وإدانة مرتكبيه في الداخل والخارج.

قيادات “الدعوة السلفية”

وكانت “الدعوة السلفية” قد أعلنت في (13مارس2011 ) وقبل أيام من الاستفتاء على التعديلات الدستورية “إعادة تشكيل مجلس إداراتها” الذي كان قد حُل بأمر من جهاز أمن الدولة عام 1994 وهو المجلس الذي كان يدير الدعوة في المدن والمحافظات المصرية المختلفة، وكان للسلفية قبل حله لجنة إغاثة كبيرة كانت تمارس عملها في أنحاء عديدة من البلاد.

وقالت السلفية إن إعادة تشكيل مجلس إدارتها جاء حرصا على تحقيق أهدافها المعلنة؛ والتي على رأسها: “نشر هذا الدين العظيم بمفهوم سلفنا الصالح”.

وتشكل المجلس “المؤقت” لإدارة الدعوة على النحو التالي: أولا: مجلس رئاسي يتكون مِن كلٍ مِن: الشيخ محمد إسماعيل المقدم، والشيخ محمد عبد الفتاح “أبو إدريس”، والشيخ ياسر برهامي. وذلك حتى يتم اختيار رئيسٍ للدعوة السلفية بعد انعقاد الجمعية العمومية لها “في وقت لاحق” حسبما ذكر البيان.

ثانيًا: مجلس إدارة الدعوة: ويتكون مِن أعضاء المجلس الرئاسي المذكورين؛ بالإضافة إلى كلٍ من: الشيخ سعيد عبد العظيم، والشيخ أحمد فريد، والشيخ أحمد حطيبة، والشيخ علي حاتم، والشيخ سعيد حماد، والشيخ سعيد السواح، والشيخ محمود عبد الحميد، والشيخ أشرف ثابت، والشيخ شريف الهواري، والشيخ جلال مرة، والشيخ يونس مخيون، والشيخ عبد المنعم الشحات، والأخير هو الناطق الإعلامي الرسمي للجماعة.

وكانت “الدعوة السلفية” قد دعت إلى المشاركة والتصويت بالموافقة على التعديلاتِ الدستورية، لأنها تضمنت “العديد من الايجابيات” منها – بحسب تقديرها – “عدم التعرض للمادة الثانية مِن الدُّستور” التي تَنُصُّ على أنَّ دين الدولة هو الإسلام، وعلى مرجعية الشريعة الإسلامية “رغم وجود أصواتٍ عِدَّةٍ منذ بداية الثورة لتعديلها”، كما جاء في بيان، واعتبرت أن في المشاركة “إعمالًا لما تقرر في الشرع الشريف من السعي في تحصيلِ المصالحِ وتقليلِ المفاسدِ قدرَ الإمكان”. مؤكدة في الوقت نفسه على ما تعتقده من أن “الإصلاحَ الحقيقيَّ هو في الالتزام الكامل بشرع الله”.

منة فضالي : مازلنا نفتقد الأمان في مصر

1 hour ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

قالت منة فضالي بإنها لسه تفتقد الامان في الشارع المصري وده الامر اللي خلاها تقلل من تحركاتها خارج المنزل وقال :” أنا فتاة وحيدة أجلس في منزلي مع والدتي وأخاف أن يمسسها أو يمسسني شر؛ لذلك فضلت أن أجلس في المنزل وقت ثورة 25 يناير ، وأتابع ما يحدث في ميدان التحرير. وأوضحت : لا يعني عدم نزولى الميدان أنني ضد الثورة ، ولكني كنت مع الثورة قلباً وقالباَ ، ولم أكن في يوم منافقة مثل من أيد موقف ثم تراجع عنه ثم يأتي ويأخذ موقف مضاد، وأنا شخصية واضحة ومنذ البداية صرحت أنني مع الثورة والثوار “.
وعن الرسالة اللي قدمتها علي اليوتيوب بعنوان ” سامحيني يامصر ” قالت :” أنها أرادت أن تقدم كلمة بسيطة تعبرعن فرحتها بنتائج الثورة ، وأنه لم يكن لديها شك في أي يوم أن الثورة سوف تفشل ، وأن كل كلمة قالتها كانت نابعهة من قلبها وعقلها”.
وبتشارك منة في مسرحية ” 8 في زنزاينيا ” بمشاركة أشرف مصيلحي ومحمد اسماعيل عبد الحافظ وشمس ووليد حيدر ومحمد رمزي وهشام عطوة وناصر شاهين وعبير مكاوي وشريف عواد وهاني النابلسي وقصة وسيناريو وحوار محمد عبد الرشيد ومن اخراج أشرف فاروق، وضافت انها سعيدة بوقوفها علي خشبة المسرح اللي فضلت بعيدة عنه لفترة طويلة.

القلب نجيس

5 hours ago ago by RomanyJoseph. Spam? Tags: الكنيسة, مصر

 

القلب نجيس…

يقف مع الثورة, لأنه كره الفساد, ولما تيجي تكلمه عن فساد القلب, يهاجمك ويقولك إنت بتدين, وبلاش سلبية. 

لما يبدأ الاخوان يظهروا.وتقولهم دة تأديب, يقولك الرب معانا وهما قلة.

لما يبان إنهم كتير, يقولك لا تخف لأن الذين معنا أكثر من الذين معهم.

وأما يبدأ الاخوان يجروا ناعم,يقولك طيب ما نسمعهم ونديهم فرصة, يمكن يكونوا حلوين, ,اما تقوله إزاي يقولك إقبل الأخر وكن متسع.

ولما التيارات الإسلامية المتطرفة في مصر يبان وشهم الحقيقي, يقولك أبواب الجحيم لن تقوي عليها, ويتهمك بضعف الايمان.

وأما يحس إنه اللي جاي أصعب من اللي فات, يقولك إحنا نعرف المسيح في أي ظروف, مش مهم, طيب لو هو مش مهم ومش مهتم, أحداث الثورة بلعت حياتك ليه؟ يقولك دا تفاعل مع الاحداث!

وغالبا, لما هايقولوا الشهادتين, هايقولونا الإيمان في القلب, وإعتراف الإنسان بالمسيح بلسانه كبرياء وعدم حكمة,أنا عندي عيال عايز أربيها.

مساكين

صلبو المسيح جوا قلوبهم… 

وصلبو المسيح اللي في إخواتهم… 

ومش عايزين يتوبوا أو يعترفوا بضعفهم… 

كل حاجة  بيزيفوها… 

يقولك إنت بتدينا, وإنت بتصرخ ليهم, أرجوكم كونوا معايا علشان احنا محتاجين بعض في الاوقات الصعبة دي.

يقولك إنت بتدينا, وإنت عمر ما كان معني كلامك إنك أحسن منه, انت بس منتبه لحقيقة التزييف البشري وعارف إن احنا ضعفاء جداَ, ومحتاجين المسيح جداً جداَ

يقولك إنت مش قابل اختلاف الرأي, وقلوبهم بتقول انهم مش بيتسحملوا حتي يقروا رأي الآخر وبيمسحوه لو قدروا.

لسانهم بيقولك إنت معندكش محبة ومش قابل الآخر, وقلوبهم بتقول بنكرهك ومش بنطيق كلامك. 

وأخيرا… 

لما يقروا المقالة دي وتقوله القلب نجيس. 

يقولولك أنت اللي قلبك نجيس. 

هل هناك من يقدر أن يعترف أنه متكبر ومغرور وجسدي وفاسد وجاهل وعريان وأعمي وشقي, حين رفض هذا الكلام.

بنفس قوة الكلمات, وبدون تجميل, لأن التجميل يمنع التغيير.

بدل ما يثور الكبرياء في اعماقة ويقول اننا ندينه, فاعماله هي التي تدينه, وكلامه يدينه, وحائط الفيس بوك بتاع كل واحد يدينه.

 

Romany Joseph
22nd March 2011


مفاجآت في تحقيقات مقتل السادات

7 hours ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

  

رسالة جمال مبارك ‬التي ‬لم تنشرها الأهرام

7 hours ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

  

مفاجأة : أول صفقات بيزنس مبارك تجارة الحمير

7 hours ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

ربما يكون ما ذكره الباحث البريطاني «روبرت سبرنجبورج» مفاجأة لمن لايعرف الرئيس المخلوع حسنى مبارك عن قرب خاصة ما يتعلق بالبدايات الاولى لبيزنس مبارك ، وكيف صعد نجمه فى تجارة تصدير “الحمير” الى المجاهدين الافغان ضد الاحتلال السوفيتى .

الكتاب الذى كشف جانباً مثيراً من أسرار العلاقة بين حسني مبارك ومحمد عبدالحليم أبوغزالة قام بتأليفه الباحث البريطاني «روبرت سبرنجبورج» وهو أهم باحث متخصص في شئون الشرق الأوسط من الغرب عنوانه «مصر مبارك: تفكيك النظام السياسي» وهو كتاب نادر جداً يغطي الفترة الأولي من حكم حسني مبارك ولكنه أيضاً يغطي جانباً مهماً من تاريخ حسني مبارك مع العسكرية المصرية وعلاقته مع أنور السادات وسنواته مع السادات عندما كان نائباً لرئيس الجمهورية.

ولا يوجد من هذا الكتاب إلا نسخة وحيدة موجودة في مكتبة إحدي الجامعات ولا يسمح باستعارته إلا لساعة واحدة فقط.

ومن أهم الأجزاء في هذا الكتاب الذي يبلغ حوالي 310 صفحات من القطع الكبير الجزء الرابع الذي يغطي صلة مبارك بالجيش وعلاقته بالمشير محمد عبدالحليم أبوغزالة وزير الدفاع السابق وأحد أهم الشخصيات العسكرية في مصر في الفترة الممتدة من منتصف السبعينيات وحتي آخر الثمانينيات.

يقول الباحث: إن العلاقة بين حسني مبارك وعبدالحليم أبوغزالة علاقة قديمة ووثيقة تشبه إلى حد كبير العلاقة بين جمال عبدالناصر وعبدالحكيم عامر ولكن لا تشبهها بالكامل. فرغم أن حسني مبارك يكبر أبوغزالة بعامين «مبارك من مواليد 4 مايو 1928 بينما أبوغزالة من مواليد 15 يناير 1930» إلا أنهما خريجا دفعة واحدة في الكلية الحربية وهي دفعة 1947 – 1949. وقد تزامل الاثنان في الكلية الحربية وتعرفا على بعضهما البعض.

كان مبارك قادماً من ريف نيل الدلتا في مصر مثله مثل أبوغزالة. مبارك جاء من قرية كفر المصيلحة التابعة لمحافظة المنوفية في قلب الدلتا بينما جاء أبوغزالة من قرية «قبور الأمراء» التابعة لمحافظة البحيرة غرب الدلتا. أبوغزالة كان طالباً متفوقاً في الكلية الحربية ويتميز بشخصية جذابة ومتزنة علاوة على أنه كان يهوي القراءة والاطلاع علاوة على أنه كان مندمجاً في الوضع السياسي والذي كان سائداً في مصر في تلك الفترة من تاريخها والتي سبقت اندلاع ثورة 1952 ضد الملكية. وهناك مؤشرات قوية تؤكد انضمام أبوغزالة إلى حركة الضباط الأحرار وقد احتوت كشوف هذه الحركة التي قادها «ناصر» يوم 23 يوليو للانقلاب على الملك فاروق اسم أبوغزالة.

أما مبارك فلم يكن هناك ما يدل على أنه كان مهتماً بالوضع السياسي حوله أو أنه كان واسع الاطلاع. كل ما كان يبدو على مبارك أنه كان يريد الخروج من مجتمع القرية الذي كان يعيش فيه مع عائلة متواضعة الحال إلى مجتمع القاهرة الرحب. كانت معاهدة 1936 التي وقعها الزعيم الوفدي مصطفي النحاس مع الإنجليز قد مكنت أبناء العديد من الأسر متوسطة الحال الانضمام إلى الكلية الحربية. أبوغزالة بفضل ثقافته واطلاعه واندماجه مع الحركة السياسية في البلاد علاوة على أن هناك ما يدل على أن عائلته كانت عائلة ميسورة الحال بعكس عائلة مبارك.. كان يطمح من البداية للالتحاق بالكلية الحربية رغم أنه كان متفوقاً في الدراسة الثانوية «ترتيبه 12 في امتحان التوجيهية على مستوي مصر» وكان يمكنه الالتحاق بكليات مرموقة مثل كلية الحقوق التي كانت تضم النخبة من أبناء العائلات.

أما مبارك فلا نعرف عن ماضيه قبل الالتحاق بالكلية الحربية وهو نفسه كان حريصاً على ألا يتحدث عن عائلته ووضعه الاجتماعي الحديث عن نشأتهما ولا يخجلان من الحديث عن المستوي المتواضع الذي تربيا وسطه. ولكن من الواضح أن التحاق مبارك بالكلية الحربية كان بهدف الصعود إلى مستوي اجتماعي أرقي وقد ساعدت بنيته الجسمانية القوية على الالتحاق بالكلية والقبول بها.

وكما قلنا تزامل مبارك وأبوغزالة في الكلية الحربية في أعوام 1947 – 1949 وذلك رغم أن مبارك كان يكبر أبوغزالة بعامين.
ولكن بعد التخرج في الكلية الحربية عام 1949 تفرقت السبل بينهما وإن كان لم ينس كل واحد منهما الآخر. أبوغزالة التحق بسلاح المدفعية وأصبح خبيراً فيها بينما التحق مبارك بسلاح الطيران وأصبح قائداً في قاذفات القنابل.

والغريب أن مبارك وأبوغزالة جمعت بينهما بعد ذلك سنوات التدريب في الاتحاد السوفيتي رغم أنهما كانا في بعثات مختلفة ولكن كان هناك تداخل بينها وخصوصاً عام 1961.

ولا نعرف بعد ذلك الكثير عن العلاقة بينهما طوال مدة الستينيات وحتي النصف الأول من السبعينيات. ولكن من المؤكد أنه كان هناك اتصال بينهما مثلما هو الحال في مجتمع الجيش المصري الذي يتسم بالترابط والعلاقات الشخصية وخصوصاً إذا كانت تعود لأيام الدراسة في الكلية الحربية.

في الفترة من 1976 و1979 كان أبوغزالة ملحقاً عسكرياً في السفارة المصرية في واشنطن بينما أصبح مبارك نائباً لرئيس الجمهورية عام 1975.

وهنا عاد الاتصال الوثيق بينهما مرة أخرى وخصوصاً عندما قررت الولايات المتحدة وهنا عاد الاتصال الوثيق بينهما مرة أخرى وخصوصاً عندما قررت الولايات المتحدة تقديم برنامج كبير من المساعدات العسكرية لمصر عقب توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل في 1979. وهنا وفي هذه الفترة أصبح أبوغزالة لاعباً رئيسياً في صفقات التسليح الأمريكية لمصر بينما كان مبارك بحكم منصبه كنائب لرئيس الجمهورية يحاول أن يكون على اطلاع دائم بعمليات التسليح الأمريكية وهو ما أدخله في خلافات عميقة مع وزير الدفاع أحمد بدوي الذي رفض تدخلات مبارك في شئون الجيش واتهمه بأنه يسعي للحصول على عمولات من وراء هذه الصفقات.

وهناك معلومات تشير فعلاً إلى أنه كانت هناك شبكة تكونت من حسني مبارك وأبوغزالة ومعهما ضابط مخابرات سابق كان صديقاً لمبارك هو حسين سالم. وتكونت شركة مصرية أمريكية للنقل والخدمات وكانت مهمتها نقل شحنات الأسلحة الأمريكية لمصر ولأفغانستان أيضاً في سنوات حروب المجاهدين الإسلاميين ضد الاحتلال السوفيتي. وقد وصل الحال أن قامت هذه الشراكة بين مبارك وأبوغزالة وحسين سالم بتوريد حوالي عشرة آلاف حمار لأفغانستان لأنها كانت تناسب المجاهدين الأفغان هناك في تحركاتهم الجبلية.

وكان هناك رجل أعمال آخر شارك معهما في هذه العمليات وهو «محمود الجمال» «نسيب مبارك فيما بعد». هناك مؤشرات أن كمال حسن على الذي أصبح رئيساً للوزراء فيما بعد في عهد مبارك كان عضواً في هذه الشبكة التي تربحت كثيراً من عمولات صفقات نقل الأسلحة الأمريكية لمصر. ويبدو أن السادات كان علم بهذه الشبكة وهذا ما أدي إلى صدام بينه وبين وزير دفاعه أحمد بدوي الذي اشتكي له من هيمنة هذه الشبكة على عمليات تسليح الجيش وخصوصاً من خلال مبارك وأبوغزالة. وطبعا كلنا نعرف أن المشير بدوي لقي مصرعه في مارس 1981 ومعه حوالي 13 من قيادات الجيش الكبري في حادث اصطدام طائرته الهليوكوبتر بأحد أعمدة الإنارة في الصحراء الغربية.

ومن المؤكد أنه بمجرد مصرع «أحمد بدوي» بذل حسني مبارك كل ما في وسعه لإقناع السادات بتعيين أبوغزالة وزيراً للدفاع بدلاً منه. وطبعاً لعبت العلاقة الشخصية القديمة بين مبارك وأبوغزالة من أيام سنوات الكلية الحربية ثم التدريب العسكري في الاتحاد السوفيتي ثم المشاركة في بيزنس عمليات نقل السلاح الأمريكي دوراً رئيسياً في أن يعمل مبارك كل ما في وسعه من أجل أن يأتي «أبوغزالة» وزيراً للدفاع.

وبالفعل وافق السادات وتم تعيين أبوغزالة وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة في 4 مارس 1981.
في هذه الفترة ربطت مصالح البيزنس بين مبارك وأبوغزالة والأكثر من هذا أن أفراد العائلتين بدأوا في تبادل الزيارات بينهما وكان مبارك يسكن في حي مصر الجديدة بينما كان أبوغزالة يسكن في حي «حلمية الزيتون» القريب من منزل مبارك. كان مبارك يهوي ممارسة لعبة الأسكواش بينما كان أبوغزالة يهوي لعبة التنس.

وهنا لابد أن يثار سؤال هل كان لمبارك وأبوغزالة والسادات دور في تدبير مصرع وزير الدفاع الصارم الفريق أحمد بدوي في مارس 1981. لا يمكن لأحد أن يجيب عن هذا السؤال ولكن من الواضح أن مبارك وأبوغزالة قد علا نجمهما كثيراً بعد أحمد بدوي وكان أكبر من استفادوا من مصرعه.

وازدادت العلاقة توثقاً بين مبارك وأبوغزالة بعد أن أصبح الأخير وزيراً للدفاع وأصبح الاثنان يحيطان بالسادات مثل إحاطة السوار بالمعصم وكان الاثنان بجواره عندما لقي مصرعه في العرض العسكري في 6 أكتوبر 1981 أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره.

ومثلما استفاد مبارك وأبوغزالة من مصرع أحمد بدوي استفاد الاثنان كثيراً أيضاً من مصرع السادات. فبمجرد أن تولي مبارك الحكم أصدر قراراً بترقية أبوغزالة إلى رتبة المشير في أبريل 1982 ثم أصبح علاوة على منصبه كوزير دفاع وإنتاج حربي وقائد عام للقوات المسلحة أصبح نائباً لرئيس الوزراء في سبتمبر 1982.

ولكن مثلما تطورت العلاقة بين عبدالناصر ووزير دفاعه عبدالحكيم عامر من الصداقة الشديدة إلى الصدام المباشر تطورت العلاقة بين مبارك وأبوغزالة على نفس المنوال.
ظل نجم أبوغزالة يصعد بصورة متواصلة وكان واضحاً أنه صاحب طموح شخصي هائل علاوة على أنه حازم وقوي الشخصية. وقد استطعت الحصول على تفريغات كاملة لمقابلاته مع المسئولين الأمريكان عندما كان ملحقاً عسكرياً في السفارة المصرية في واشنطن وكان من الواضح أنها تكشف عن أن أبوغزالة على اطلاع وثقافة كبيرة وأنه قادر على سرد الأرقام والحقائق وقد تبين أنه حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة.

أما مبارك فكان بالعكس من أبوغزالة يبدو أنه لا يمتلك سمات القيادة وأن المنصب بالنسبة له مغنم لا مغرم. كان ذلك واضحاً من طريقة تصرف الاثنين عقب اغتيال السادات مباشرة وأمام كل عدسات الكاميرات التليفزيونية. فقد نهض أبوغزالة بسرعة وأشار بعصاه نحو الجناة الفارين وأعطي أوامره للحرس بضرورة تعقبهم والقبض عليهم بسرعة. بينما كان مبارك مازال منبطحاً تحت الكراسي وقد قام الحراس بإخراجه بعد أن انتهي الضرب وأبعدوه عن المنصة بصورة بدت مهينة بالنسبة لمنصبه وأمام الجماهير المحتشدة.

ثم ازدادت الحساسية بينهما وأصبحت الجماهير تعقد مقارنة بينهما حتى في مباريات كرة القدم. كان أبوغزالة محظوظاً وكانت كل مباراة يحضرها يفوز الفريق القومي بينما كان مبارك صاحب فأل نحس حيث كان الفريق يتعرض للهزيمة في كل مرة يحضر فيها مباراة.

أصبحت هذه المقارنة عبارة عن نكتة يتداولها المصريون. ولم يتغير الأمر قليلاً إلا في عام 1986 عندما فاز المنتخب المصري بصعوبة بالغة في استاد القاهرة بكأس أفريقيا وكان مبارك حاضراً.

من ناحية أخرى كان أبوغزالة شخصاً متديناً وكان ذلك يهوي المصريين وكان يجاهر بعدائه للشيوعية ويحذر من أنه لو سقطت مصر في يد الاتحاد السوفيتي فإن العالم العربي كله سيسقط في يد الشيوعية، ومن الواضح أن ميوله كانت نحو الأمريكان بحكم السنوات التي قضاها كملحق عسكري في السفارة المصرية في واشنطن.

ولذلك يعزو لأبو غزالة الدور الأكبر في تنسيق عمليات التدريب المشتركة بين مصر وأمريكا والتي عرفت باسم «النجم الساطع». كما كان يدعو للتنسيق مع قوات الانتشار السريع الأمريكية لمواجهة التوسع السوفيتي.

وقد قام أبوغزالة بالاستفادة من خبراته في صفقات المعونة العسكرية الأمريكية وذلك من خلال ترأسه لما يسمي باللجنة العليا لسيارة الركوب المصرية وهي اللجنة التي أنهت علاقة دامت ربع قرن بين شركة فيات الإيطالية والحكومة المصرية من خلال شركة النصر للسيارات «ناسكو» وأحلت محلها علاقة جديدة بين ناسكو وشركة جنرال موتورز الأمريكية وبحيث أصبح لهذه الشركة الأمريكية «جنرال موتورز» احتكار تام على مبيعات السيارات الجديدة في مصر.

وبعكس أبوغزالة كان مبارك لا يميل إلى مظاهر التدين والاختلاط برجال الدين وكان لزوجته سوزان «المصرية الإنجليزية» دور كبير في عزوف زوجها وعائلتها عن أي مظاهر التدين. ونلفت النظر إلى أنه في هذا الوقت من منتصف الثمانينيات كانت زوجة أبوغزالة هي الوحيدة من زوجات الوزراء وكبار المسئولين التي ترتدي الحجاب بينما كانت سوزان مبارك لا تطيق هذا الحجاب على الإطلاق. وطبعاً أكسب هذا الأمر أبوغزالة بعض الشعبية على حساب مبارك.

ولذلك وبدءاً من عام 1983 يمكن القول إن مبارك ينظر بعين الحظر إلى خطورة أبوغزالة. وبدأ أول خطوة نحو هذا الأمر في عزل أبوغزالة من عضوية المكتب السياسي للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في نوفمبر 1984. واستند مبارك في هذه الإقالة إلى مادة في الدستور تمنع العسكريين العاملين من الانضمام للأحزاب السياسية. وكان أبوغزالة قد تم ضمه للمكتب السياسي للحزب الوطني الحاكم في أول أكتوبر 1981 وأثناء المؤتمر العام الثاني للحزب وقبل اغتيال السادات بخمسة أيام فقط.

وكان مبارك الذي سعي لتعيين أبوغزالة وزيراً للدفاع في مارس 1981 هو الذي سعي لدي السادات لكي يضم أبوغزالة للمكتب السياسي للحزب الحاكم كنوع من ضمان الولاء. ولكنه عاد بعد ذلك وقام بإقالة أبوغزالة من هذا المكتب بعد أن بدأ ينظر بحذر لتزايد نفوذه خارج الجيش وعلي المستوي الشعبي والسياسي.

وقد سبق هذا وكما قلنا وبدءاً من عام 1983 أن قام مبارك جاهداً بالعمل على الحد من نفوذ أبوغزالة داخل الجيش. ولذلك قام في خريف 1983 بعمل تغييرات واسعة النطاق في الجيش بدون استشارة أبوغزالة وقام بتسكين عدد كبير من الضباط الموالين له شخصياً في المراكز الرئيسية والمؤثرة ولكي يرسل إشارة بذلك لكل من كان يشك في سلطته على الجيش.

وهنا نشأ صراع بين مبارك وأبوغزالة حول اختيار رئيس الأركان فقد قاوم أبوغزالة محاولات مبارك اختيار رئيس أركان على غير هواه ونجح في ذلك ولكنه لم ينجح في أن يأتي للمنصب بأحد الموالين له. كان أول رئيس للأركان في عهد مبارك هو الفريق عبد رب النبي حافظ والذي كان صاحب شعبية ولكن تم عزله بعد أن ظهرت إشاعات أنه قضي أسبوعين في الإسكندرية مع امرأة خليلة له لم تكن زوجته.

وقد قام مبارك بتعيين الفريق إبراهيم العرابي في منصب رئيس الأركان ورغم أن «العرابي» كان صديقاً لأبوغزالة إلا أنه لم يكن من الموالين له علاوة على أن عقيدته العسكرية بعكس أبوغزالة تنتمي للسوفيت.

وعلي الناحية السياسية حاول مبارك أيضاً الحد من نفوذ أبوغزالة ولذلك قام بتعيين الرجل العسكري كمال حسن على في منصب رئيس الوزراء في يوليو 1984 ورغم العلاقات الوثيقة التي كانت تربط بين مبارك وأبوغزالة وكمال حسن على من أيام صفقات الأسلحة الأمريكية إلا أن هدف مبارك الأكبر من تعيين كمال حسن على رئيساً للوزراء كان الوقوف في وجه أبوغزالة والحد من نفوذه داخل مجلس الوزراء.

إلا أن مجيء مبارك بـ «علي لطفي» رئيساً للوزراء في سبتمبر 1985 أعاد النفوذ لأبوغزالة. كان مبارك قد اضطر إلى إقالة كمال حسن على بعد أن تفاقمت الأوضاع الاقتصادية سوءاً وظهرت التجارة في الدولار على نطاق واسع والإتيان بخبير اقتصادي لعله يعالج هذه الأوضاع. إلا أن على لطفي كان شخصية ضعيفة وهذا فتح الباب لأبوغزالة لأن يكون هو رئيس الوزراء الحقيقي والمهيمن على المؤتمرات الصحفية. وبذلك خسر مبارك جولة في إطار صراعه مع المشير أبوغزالة.

وازداد موقف مبارك حرجاً أمام أبوغزالة عندما اندلعت المظاهرات التي قامت بها قوات الأمن المركزي في 25 – 26 فبراير 1986 واضطر بعدها لإقالة وزير الداخلية اللواء أحمد رشدي. كان مبارك قد قام بتعيين أحمد رشدي وزيراً للداخلية في وزارة كمال حسن على في يوليو 1984 بدلاً من حسن أبوباشا لكي يستطيع بقوة شخصيته وصرامته وبالتعاون مع رئيس الوزراء العسكري كمال حسن على الحد من نفوذ «أبوغزالة» ولكن التطورات لم تأت في صالحه بعد ذلك بعد أن حدثت إقالة كمال حسن على وتعيين على لطفي بدلاً منه علاوة على تطورات حادثة الأمن المركزي وإقالة أحمد رشدي.

وقد ذكرت مصادر مطلعة لي أن حادث الأمن المركزي قد تم بتدبير من أبوغزالة نفسه لإزالة رشدي الذي كان العقبة الباقية أمامه في الهيمنة على مجلس الوزراء.
ويبدو من الأقاويل الخاصة بأنه كان لأبوغزالة دور كبير في تدبير أحداث الأمن المركزي أنها صحيحة بدرجة كبيرة وخصوصاً بعد أن تحرك أبوغزالة بعدها مباشرة لإنقاذ الموقف والدفع بالجيش لاستعادة النظام في شوارع القاهرة. الأكثر من هذا قام بالدفع بأتوبيسات القوات المسلحة لكي تقوم بنقل الناس إلى منازلهم داخل وخارج القاهرة بعد أن أصيبت الخدمات بالشلل. وظهر أبوغزالة باعتباره المنقذ للبلاد ونداً أساسياً لمبارك.

إلا أن الخلاف الأكبر الذي اندلع بين مبارك وأبوغزالة والذي ظل خافياً تحت السطح كان في نوفمبر 1985 وقبل شهور قليلة من أحداث الأمن المركزي. في نوفمبر 1985 وقعت حادثة السفينة الإيطالية «أكيللي لاورو» التي اختطفها الفلسطينيون وأدت إلى مصرع مواطن أمريكي كان على متنها. فقد ظهر خلاف حاد بين مبارك وأبوغزالة حول الأسلوب في علاج هذا الحادث الخطير وخصوصاً بعد أن دخلت الولايات المتحدة على الخط.

تصرف مبارك في البداية وقرر القيام بنقل الخاطفين من الفلسطينيين على متن طائرة مصرية ولم يكن مدركاً أن اتصالاته التليفونية مرصودة من قبل الإسرائيليين والأمريكان. أما أبوغزالة فكان معارضاً بشدة لهذا التصرف مدركاً لحساسية إدارة رونالد ريجان في أمريكا تجاه عمليات الإرهاب التي تستهدف الأمريكان. وقد ذكرت قناة «إيه بي سي» الأمريكية بأن أبوغزالة قام بالاتصال بالأمريكان وأخبره بانطلاق الطائرة نحو تونس حيث يوجد مقر منظمة التحرير الفلسطينية. وقد أعلنت القناة عن ذلك في 10 يونيو 1986. إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية عاد في اليوم التالي وأنكر أن يكون أبوغزالة قد اتصل بالأمريكان وأخبرهم بتصرف مبارك المنفرد وترحيله للخاطفين إلى تونس في السر.

وقامت الصحف المصرية بنشر هذا النفي على صدر صفحاتها الأولي. إلا أن صحيفة «لموند» الفرنسية عادت بعد ذلك وأكدت في تحقيق لها أن أبوغزالة هو الذي قام بالاتصال فعلاً بالأمريكان لأن مبارك لم يسمح له بأن تقوم قوات الكوماندوز المصرية باعتقال الخاطفين.

ولكن الباحث الأمريكي في الشئون المصرية «أنتوني ماكد يروت» قام في كتابه الذي نشره تحت عنوان «مصر من عهد عبدالناصر إلى عهد مبارك» بالتأكيد على أن أبوغزالة لم يقم على الإطلاق بالاتصال بالأمريكان أو يخبرهم بما فعله مبارك مع الخاطفين وأن كل ما فعله أبوغزالة أنه قام بتقديم اقتراحه لحل الأزمة إلى مبارك وإلي فريق معالجة الأزمة الذي شكله مبارك إلا أن مبارك لم يأخذ بكلامه وهنا انتهي دوره ولم يقم بأي اتصال بالأمريكان.

ويقول الكاتب الصحفي الأمريكي المعروف «بوب وودوارد» أن ما حدث أن المخابرات الأمريكية «سي آي إيه» قد قامت بالتقاط مكالمة تليفونية بين مبارك ووزير خارجيته عصمت عبدالمجيد والتي كشفت لإدارة ريجان أن مبارك كان يكذب عليها بخصوص الخاطفين فعلي حين أخبر هذه الإدارة بأن الخاطفين مازالوا تحت الاحتجاز فقد اتضح من المكالمة أنه قد قام بترحيلهم في الطائرة إلى تونس وهذه خدعة لا يقبلها الأمريكان ولم تكن تقبلها إدارة شرسة وعدوانية مثل ريجان.

وأنا أميل لرواية بوب وودوارد التي رواها في كتاب «الحجاب: الحروب السرية للمخابرات الأمريكية» والذي ذكر فيها أيضاً أن التجسس على اتصالات مبارك الهاتفية قد تم بالتعاون مع الموساد.

ولكن أياً كان من أخبر الأمريكان فقد كان من الواضح أن حادث السفينة «أكيللي لاورو» وما تبعها في فبراير 1986 من أحداث مظاهرات الأمن المركزي والتي لعب أبوغزالة دوراً كبيراً فيها قد سببت شرخاً عميقاً في العلاقة بينه وبين مبارك. فقد بدا أبوغزالة في حادث أكيللي لاورو كما لو كان رجل الأمريكان في مصر والذي يمكن أن تعتمد عليه إدارة ريجان وتثق فيه أكثر من مبارك وذلك رغم أن ريجان أرسل مبعوثه الشخصي وكيل وزارة الخارجية «جون هوايتهيد» لمبارك في محاولة لإصلاح التوتر الذي جري معه.

أما في أحداث الأمن المركزي وسواء كان أبوغزالة هو الذي كان يقف وراءها أم لا فإنه خرج منها منتصراً وذو شعبية كبيرة على حساب «مبارك».
ثم تطورت الأمور في غير صالح مبارك لأكثر من ذلك في الشهر التالي على حادثة أكيللي لاورو في نوفمبر 1985. فقد شهد شهر ديسمبر 1985 اختطاف طائرة لشركة مصر للطيران وتم تحويل وجهتها نحو جزيرة مالطة وتم احتجازها هناك إلى أن وصلت طائرة تحمل فرقة من الكوماندوز المصريين وثلاثة مسئولين أمريكان كبار من المستشارين العسكريين على رأسهم رئيس البعثة الأمريكية في القاهرة.

وقد حاول هؤلاء القيام بعملية إنقاذ للطائرة المختطفة ولكن الأمور سارت على غير ما يرام حيث تعرض أكثر من نصف الركاب للقتل. وتدهورت الأمور عندما أسرع وزير الإعلام المصري صفوت الشريف ووصف عملية الإنقاذ أنها كانت ناجحة جداً بينما كانت كل التليفزيونات الأمريكية تكشف الحقيقة بالصور. وقد ذكرت قناة «إيه بي سي نيوز» أن أبوغزالة قام بالتنسيق مع المستشارين العسكريين الأمريكان بالتخطيط لعملية الإنقاذ الفاشلة.

في هذه النقطة منذ آخر عام 1985 حاول مبارك أن يستغل فشل عملية الإنقاذ للطائرة المختطفة في مالطة ويقوم بإقالة أبوغزالة من منصبه بعد أن اتضح له أن الأمريكان أصبحوا يثقون فيه. في البداية حاول مبارك أن يلوح له بمنصب نائب رئيس الجمهورية على أمل أن يقنعه أن يترك وزارة الدفاع بأمان وهدوء ولكن كان رد أبوغزالة أنه مستعد لقبول منصب نائب رئيس الجمهورية بشرط أن يظل وزيراً للدفاع في نفس الوقت «مثلما كان الحال بين عبدالناصر والمشير عامر».

وهنا كما أكد لي مصدر موثوق في السفارة الأمريكية في القاهرة فإن واشنطن وصلتها معلومات عن كل ألوان الصراع بين مبارك والمشير أبوغزالة وبسرعة تحركت وأرسلت رسالة لمبارك مفادها أنها سوف تنظر بغير ترحيب تجاه أي تصرف يؤدي إلى إقالة المشير أبوغزالة.

وبعد ذلك جاءت أحداث مظاهرات الأمن المركزي في فبراير 1986 أو بعد شهرين فقط من حوادث أكيللي لاورو والطائرة المختطفة في مالطة لكي يجد مبارك نفسه في حالة لا يرثي لها وفي احتياج بالغ للجيش ووزير دفاعه المشير أبوغزالة لكي يقلع مؤقتاً عن عزله من منصبه في إطار الصراع الذي كان دائراً بينهما.

pastedGraphic.pdf

إمسك جيمي .. حملة على تويتر تطالب بالقبض على جمال مبارك

7 hours ago ago by soutelhoreya. Spam? Tags: اخبار

دشن مدونون مصريون حملة على تويتر بعنوان “امسك جيمى” داعين فيها للقبض على جمال ومحاسبته وذلك ردا على ما تردد عن ظهور جمال مبارك فى نادى رجال الأعمال بصحبة رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد و الدكتور زكريا عزمى وهو ما تم نفيه بعد ذلك.
وعلى تويتر طالبت حملة “امسك جيمى” بالقبض على جمال مبارك ومحاسبته على ما وصفوه بوقائع الفساد التى تورط بها هو والمقربون منه من أصدقائه رجال الأعمال الذين ساعدهم على نهب مصر ونشر الفساد السياسي والاقتصادى بها فى السنوات الأخيرة وقد امتزجت التعليقات للمشاركين فى الحملة ما بين الجدية والسخرية وكانت أبرز التعليقات كالتالى :
– إللى كان بيحكمنا آخر سنين جمال وهو أهم من مبارك وأكيد ليه يد فى قتل الشهداء لازم يتحاكم عشان لو وقع ناس كتير هتقع.
– ميزة جمال يا ولاد إنو متفق عليه من مصر كلها مش هنلاقي حد يقولك عيب ده راجل قد أبوك بلعكس الشعب هايواجب جامد معاه ويعمل حملات شعبية للقبض عليه.
– من أحلامي أشوف عمر سلامة ومحمد دياب عاملين فيلم “ليلة القبض على جمال مبارك” ويكون مأخوذ عن قصة واقعية.
– عشان جمال ما يتهببش يمسك الحكم في انتخابات 2015 لازم يتحاكم دلوقت بتهم مخلة بالشرف تحرمه من حق الترشح 5 سنين.
– حملة إمسك جمال مبارك هي ده فعلا إللى بنطبق عليها شير فى الخير.
– إمسك جمال عشان قاعد ماضيها شرم لندن و بيتمتع ب توك توك الاستقرار ، و بلاش خديجة علشان لو خطفناها هنبيع الشعب علشان نكفي مصريفها لحد ما يدفعوا الفدية.
– امسك جيمى عشان بيأجر فى شرم الشيخ عجل الإنتاج بالساعة.
– امسك جيمى مفجر ثورة الفساد .
-المصري اللي على حق ميقولش ل حملة القبض على جمال مبارك لأ.

لم تتوقف الفكاهة وخفة الدم التي* ‬يشتهر بها المصريون منذ انطلاق ثورة* ‬25* ‬يناير وسقوط نظام مبارك،* ‬حتي الآن،* ‬وقد حاز الرئيس السابق وأسرته علي نصيب الأسد من الكتابات الساخرة،* ‬خاصة علي الشبكات الاجتماعية كموقعي* ‬فيس بوك،* ‬وتويتر*. وكان أحدث ما نشر عن نجل الرئيس السابق جمال مبارك عبر موقع الفيس بوك الاجتماعي،* ‬رسالة افتراضية بعث بها جمال إلي* بريد الأهرام عام* ‬2041* ‬باعتباره مواطنا مصريا تعرض لظلم شديد من أهل بلدته*.‬
وكان نصها*:‬
عزيزي* ‬محرر بريد الأهرام* .. ‬أكتب إليك بعد مرور ثلاثين عاما من فاجعتي،* ‬ودعني* ‬سيدي* ‬أقص عليك مشكلتي* ‬من بدايتها*. ‬
أنا الابن الأصغر لأحد رؤساء مصر السابقين،* ‬وقد حكم أبي* ‬مصر لفترة وجيزة لا تتجاوز ثلاثين عاماً،* ‬وقد تنازل أبي* ‬عن الحكم برغم إلحاح الشعب علي بقائه،* ‬ولكن صحته لم تكن لتساعده،* ‬وتحت إلحاح الجماهير اقترحت أمي* ‬أن أتولي أنا الحكم من بعده*. وهنا تقدم كل من أنكل سرور وصفوت وعزمي* ‬بالنصح لي* ‬ولأسرتي* ‬في* ‬محاولة منهم لإجباري* ‬علي* ‬تولي* ‬الحكم،* ‬ولم أكن أرغب في* ‬ذلك،* ‬ولكنني* ‬رضخت لطاعة الأب والأم،* ‬هكذا أخلاقنا وتربيتنا،* ‬ووافقت علي مقترح التوريث*.‬
مضت الأيام سيدي،* ‬وأنا وأمي* ‬نساعد والدي* ‬في* ‬الحكم،* ‬فقد كان أبي* ‬متوسط الحال لا* ‬يملك من الدنيا شيئا سوي قطعة أرض تمتد من البحر المتوسط شمالاً* ‬حتي السودان جنوباً،* ‬ومن البحر الأحمر شرقاً* ‬حتي ليبيا* ‬غرباً،* ‬وكنت أنا وأبي* ‬وأمي* ‬وأخي* راضين بما قسمه الله لنا،* ‬بالرغم من أن* ‬85* ‬مليون نسمة كانوا* ‬يدعون ملكيتهم لقطعة الأرض ويتنازعون الملكية معنا،* ‬إلا أن أنكل حبيب العادلي،* ‬وهو رجل طيب لم* ‬يرض لنا بالظلم،* ‬حسم المسألة وأعاد لنا قطعة الأرض،* ‬وسارت الأمور علي نحو طيب طوال الثلاثين عاما ولم* ‬يعكر صفونا شيء*.‬
كان والدي* ‬يعود في* ‬المساء متعباً* ‬من الحكم،* ‬وكنا ننتظره لتناول العشاء سوياً،* ‬وكان* ‬يعود كل ليلة وعلي وجهه بسمة وبجيبه بضعة مليارات هي* ‬حصيلة* ‬يوم عمل شاق،* ‬وكان* ‬يعطي* ‬ما في* ‬جيبه لأمي،* ‬وكانت أمي* ‬الطيبة تدعو له بسعة الرزق*.‬
ولم تكن أمي* ‬أسعد حالاً* ‬من أبي،* ‬فقد خرجت هي* ‬أيضاً* ‬لتعمل وتعين الأسرة علي معاشها،* ‬وكانت تخرج في* ‬الصباح لتفتتح جمعية خيرية،* ‬أو مؤسسة اجتماعية،* ‬أو ترأس اجتماعا وزاريا،* ‬وكانت تعود بما قسمه الله لها من بضعة مليارات تضعها مع أجر أبي* ‬اليومي* ‬في* ‬دفتر توفير بريدي* ‬في* ‬سويسرا لتؤمن به مستقبلنا*.‬
وكان أبي* ‬رجلاً* ‬صالحاً،* ‬فهو لا* ‬يذهب للنوم إلا بعد أن* ‬يشاهد صلاة العشاء بالتليفزيون،* ‬وكذلك باقي* ‬الفروض*.‬
وأتذكر سيدي* ‬بينما كنت طفلاً* ‬في* ‬التاسعة،* ‬أن أًُصبت بحمي وقلقت أمي* ‬واستدعت طبيب الأطفال وهو الدكتور حسين كامل بهاء الدين،* ‬وبعد الكشف وضع أبي* ‬يده في* ‬جيبه ليدفع أتعاب
الطبيب،* ‬وأحمر وجه أبي* ‬خجلاً،* ‬فلم* ‬يكن بجيبه جنيهات مصرية ليدفع للطبيب،* ‬فكل ما في* ‬جيبه عبارة عن عملات أجنبية وبضعة مليارات*. ‬وهنا تداركت أمي* ‬الموقف وتصرفت بلباقة،* ‬وقالت لأبي*: ‬لا بأس سوف أتصرف*..‬
وهرعت أمي* ‬لغرفة المكتب وأحضرت ورقة وقلماً* ‬وأصدرت قراراً* ‬رئاسياً* ‬بتعيين الدكتور وزيرا للتعليم لمدة* ‬20* ‬عاما بدلاً* ‬من العشرين جنيها أتعابا*.‬
وهنا تبسم أبي* ‬الطيب وربت علي* ‬يد أمي* ‬الطيبة وقال لها*: ‬ما شاء الله علي حكمتك* ‬يا سوزان،* ‬ربنا* ‬يسعدك وينصرنا علي* شعب مصر*”.‬ 

 

أحمد الزهيري
كشفت السيدة رقية السادات عن انها توصلت الي معلومات جديدة في قضية مقتل الرئيس الراحل محمد انور السادات‏,‏ وان الشخص الذي قام بتحميل الفيديو لمشاهد مقتله لديه دلائل أخري سوف يعلن عنها تباعا‏.  

.‏ اكدت انها تلقت العديد من المكالمات والرسائل من اشخاص لديهم الاستعداد للإدلاء بشهاداتهم في القضية والتي الآن هي قيد التحقيق والذي يبدأ السبت المقبل‏.‏ واضافت‏:‏ اسعي الآن لأخذ عزاء والدي‏,‏ فأنا لم أتلق فيه العزاء حتي الآن‏,‏ ولحين صدور الحكم سوف التزم الصمت حفاظا علي سير التحقيقات واتوجه برسالة إلي اصحاب الضمائر ومن لديه أي معلومات ان يتقدم بها للقضاء لوجه الله تعالي‏.‏ ومن جهته‏,‏ قال الدكتور سمير صبري المحامي المكلف بمتابعة ملف اغتيال السادات انه تم تحديد يوم السبت المقبل كأول أيام التحقيق في ملف السادات أمام المحامي العام الاول لنيابات وسط القاهرة‏,‏ حيث سيتم الاستماع لاقوالي وبتقديم المستندات والادلة والبراهين التي تدل علي ضلوع شخصيات مهمة في مقتله‏,‏ وبعد ذلك سيتم عمل التحريات والاستماع لاقوال الشهود وعلي رأسهم السيد أبوالعز الحريري ووزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي‏…‏ واضاف ان التحقيقات سوف تشهد مفاجآت كبيرة منها شهادة احد الاطباء السعوديين الذي اتصل باحد المقربين من العائلة واخبرهم بانه شاهد عيان علي وصول السادات حيا الي المستشفي‏…‏

الأوسمة: , ,

42 تعليق to “الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي”

  1. الباك الإسلامي الارهابى – الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Just another WordPress.com weblog « الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… […]

  2. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 1 comment […]

  3. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  4. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  5. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  6. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 1 comment […]

  7. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  8. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  9. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  10. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  11. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  12. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 1 comment […]

  13. عشان بحبها هجيب حقها عشان بحب شعبها هخليه يرفع راسه لفوق « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 1 comment […]

  14. “بالباك بالباك” « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 13 comments […]

  15. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  16. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  17. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  18. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 14 comments […]

  19. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  20. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  21. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  22. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 14 comments […]

  23. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  24. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 14 comments […]

  25. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  26. الباك الإسلامي: مصر‏ ضحية الإحتلال الإسرائيلي في 2011. و سقطت القاهرة. لانريد دولة دينية – من الدكتور جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 14 comments […]

  27. في كبد السماء اليهودية و الاسلام – أقباطيات جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 26 comments […]

  28. في كبد السماء اليهودية و الاسلام – أقباطيات جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 26 comments […]

  29. في كبد السماء اليهودية و الاسلام – أقباطيات جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 26 comments […]

  30. في كبد السماء اليهودية و الاسلام – أقباطيات جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإس Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 26 comments […]

  31. Blogs about: الإخوان المسلمين « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 30 comments […]

  32. Blogs about: أمريكا « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 30 comments […]

  33. Blogs about: السودان و إسرائيل « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 30 comments […]

  34. Blogs about: أوباما « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 33 comments […]

  35. Blogs about: أوباما « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 33 comments […]

  36. Blogs about: أمريكا « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 33 comments […]

  37. Blogs about: القاهرة « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 36 comments […]

  38. Blogs about: إسرائيل – زي حرب مع مصر « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 37 comments […]

  39. Blogs about: المسيحية « bakislamiisdead Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 38 comments […]

  40. Blogs about: القاهرة « bakislamiisdead Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 38 comments […]

  41. Blogs about: القاهرة « bakislamiisdead Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب سحر الباك الإسلامي — 38 comments […]

  42. Blogs about: أوباما « bakislamiisdead Says:

    […] الباك في حالة لا يرثي لها … من الدكتور جورج يوسف صاحب… — 38 comments […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: