زيناوي يقترح …..

زيناوي يقترح علي مصر والسودان المشاركة في ملكية سد الألفية لإنهاء أزمة مياه النيل

في مبادرة وصفت بأنها تقديم لـ غصن الزيتون لمصر والسودان بشأن النزاع حول مياه النيل‏,‏ اقترح رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي علي القاهرة والخرطوم المشاركة في ملكية مشروع سد الألفية.

لتوليد الطاقة الكهربائية علي النيل الأزرق والذي يلقي معارضة من مصر.
 

وقال زيناوي, في تصريحات للصحفيين عقب كلمته في افتتاح مؤتمر عالمي للطاقة الكهرومائية, إنه يعلق أملا علي أن الإدارة الجديدة في القاهرة بعد الرئيس المخلوع حسني مبارك قد تخفف من موقف مصر المعارض لاستغلال مياه منابع النيل. وأضاف أنا مازال لدي آمل في أن الحكومة الحالية في مصر ستعترف بأن هذا المشروع ليس له أضرار بل يتضمن فوائد لمصر, وأعتقد أن السودانيين يفهمون أنه يتضمن فوائد لهم.

ونقل راديو صوت أمريكا عن رئيس الوزراء الإثيوبي قوله إن تغيير قلب القيادة في القاهرة يمكن أن يفتح الطريق أمام اتفاقات تعاونية, تتضمن اتفاقا يمنح مصر جزءا من ملكية السد. وقال إذا كانت هناك عملية مراجعة, فإن الوقت حان لمراجعة العديد من القضايا, ومنها الملكية المشتركة للمشروع نفسه. نحن منفتحون لمثل هذه الأفكار. وتعهد زيناوي بالمضي قدما في تنفيذ مشروع السد الذي يتكلف8.4 مليار دولار, حتي إذا اضطرت إثيوبيا الفقيرة لدفع فاتورة تكلفته وحدها. وقال نحن مقتنعون جدا بعدالة قضيتنا, متأكدون جدا من قوة حججنا, مقتنعون جدا بدور مشاريع الطاقة الكهرومائية في القضاء علي الفقر في بلادنا, لذلك نحن سنستخدم كل أوقية من قوتنا وكل عشر دولار من أموالنا يمكننا توفيره لاتمام برنامجنا
وفيما يعكس صعوبات تمويل السد والمعارضة الدولية له, انتقد زيناوي المانحين ووكالات الإقراض الذين أحجموا عن تمويل المشروع, ووصف موقفهم بأنه غير عادل. وأضاف نحن نحتاج دعم جميع شركائنا لبناء السد, حيث أن مدخراتنا غير كافية, وإذا كان شركاؤنا أحجموا عن المشاركة بسبب الحملة المزعجة من الناشطين المتطرفين المدافعين عن البيئة وبعض السياسيين من ذوي الأفكار البالية فإنهم بالفعل يحكمون علي ملايين الأفارقة بالفقر وهذا غير عادل أو نزيه.
ومن جانبه, أكد السفير طارق غنيم سفير مصر لدي إثيوبيا, في تصريح لراديو صوت أمريكا, أن مصر منفتحة للمفاوضات من أجل التوصل لــحل ودي للنزاع حول مياه النيل. وأضاف أنه لا يمكنه التعليق علي اقتراح زيناوي لأنه لم ير التفاصيل, مؤكدا أن أي اتفاق سيكون فائز- فائز للجميع.
وفي الوقت نفسه, دعا زعيم المعارضة الإثيوبية بييني بطرس حكومته إلي التشاور مع مختلف الأطراف المعنية والدول المتشاطئة علي نهر النيل فيما يتعلق بإقامة السدود النيلية ومنها سد الألفية.
وقال بييني, في تصريحات نشرتها صحيفة فورشن الإثيوبية الإسبوعية, إن مخاوفنا هي أثار ما بعد هذه الخطوة( بناء سد الألفية), وما كانت الأطراف المعنية الأخري مثل الدول المتشاطئة الأخري علي نهر النيل جري استشارتها, فمثل هذه الخطوات تتطلب دعما دبلوماسيا قويا. وأضاف كان يتعين وضع خطط أخري في حالة اعتراض الأطراف الأخري المعنية علي هذه الخطة, ولم يجر إطلاعنا علي ما إذا كانت هناك أي خطط أخري أعدت. إن الإعلان عن إنشاء السد كان حادا, ونعتقد أن هذا الأمر يتطلب التعامل بمرونة أكبر.
وكانت أثيوبيا قد أعلنت قبل يومين عزمها إنشاء سد الالفية للطاقة الكهرومائية علي النيل الازرق علي بعد نحو40 كيلومترا من حدود إثيوبيا مع السودان, ويتوقع أن يكتمل خلال4 سنوات, بقدرة علي توليد5250ميجاوات من الكهرباء ويحجز خلفه أكثر من63مليار متر مكعب من المياه, وهي ضعف حجم بحيرة تانا أكبر البحيرات الإثيوبية..
وردا علي تصريحات الدكتور حسين العطفي وزير الموارد المائية والري المصري التي قال فيها إن مصر تنتظر ردا من الحكومة الاثيوبية علي طلبها بتزويدها بالدراسات الفنية والبيئة علي سد الالفية, لتحديد الاثار السلبية علي حصة مصر وإنها قد تلجأ الي طلب تدخل من المجتمع الدولي اذا لم ترد اثيوبيا, قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية دينا مفتي في تصريحاته لنفس الصحيفة الإثيوبية, إن بلاده أوفت بواجباتها تجاه كل الدول المتشاطئة الأخري علي نهر النيل خلال السنوات الثلاث عشر الماضية, وإن أي تساؤلات لديهم عن مسألة تنمية مياة النيل يتعين أن تكون من خلال الاتفاقية الاطارية الشاملة.

 

أوباما يعلن رسميا ترشحه لفترة رئاسة ثانية

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس رسميا خوض المعركة الانتخابية الرئاسية في عام‏2012 علي أمل الفوز بفترة رئاسة ثانية‏.‏

فيما يعد تمهيدا لجمع التبرعات للحملة الانتخابية, وسط تكهنات بأنها ستضرب الأرقام القياسية في الإنفاق السياسي.وأعلن أوباما قراره علي الموقع الإلكتروني لحملته. وجاء علي الموقع: الحملة تبدأ بنا.. إننا نفتح مكاتبنا ونفرغ الصناديق ونبدأ حوارا مع أنصار مثلكم للمساعدة في رسم طريقنا إلي الفوز ,وأكد أن هذه ستكون حملته الأخيرة كمرشح لكنها ستكون السبب في إيجاد فارق للعائلات والمجتمعات الأمريكية لأن الدولة لا تبني علي شخص واحد وستنجح فقط إذا تعاون الجميع.
وكانت وسائل إعلام الأمريكية قد توقعت قبل يومين بأن أوباما سيعلن عن ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية أمس. ومن المتوقع أن تتجاوز نفقات حملته مليار دولار وسيكون مقرها في مدينة شيكاغو التي شهدت إطلاق حملة أوباما الرئاسية الأولي عام2008.

 

طلبوا مليون دولار فدية 14‏ساعة من الرعب عاشتها إبنة عفت السادات

14ساعة متواصلة من الخوف والرعب ترويها أسرة النائب عفت السادات‏,‏ منذ أن تم اختطاف ابنته زينة‏12‏ عاما‏، أثناء استقلالها السيارة الخاصة, بعد قيام مجهولين بالاعتداء علي سائقها علي بعد50 مترا فقط من منزل الأسرة بمصر الجديدة، حيث طلب الخاطفون من والد الطفلة مليون جنيه.

 وخوفا علي ابنته قام السادات بإبلاغ اللواء محسن مراد مساعد وزير الداخلية للأمن العام بالواقعة, وخوفا علي ابنته طلب من قيادات الداخلية أن يتماشي مع طلبات الخاطفين, وسلم لهم حقيبتين وبهما2 مليون جنيه وشيكات بمبلغ3 مليون جنيه, وبعد تتبع المهندس جمال السادات لهاتف الطفلة من خلال عمله رئيسا لمجلس إدارة أحد شركات الاتصالات تمكن من تحديد تحركات الطفلة, وكانت هناك متابعة أمنية بالاشتراك مع ضباط الأمن العام والقوات المسلحة.. وبعد قيام عفت السادات بتسليم مبلغ2 مليون جنيه+3 مليون جنيه شيكات بداخل حقيبتين بداخل إحدي مزارع الطريق الصحراوي التابعة لمحافظة البحيرة قام بتسلم ابنته في الساعة الثانية عشرة من مساء أمس الأول, بعد4 ساعات من مراوغة المتهمين له وشقيقه أنور السادات.
وحول ساعات الرعب وعملية الخطف وفي لقاء مع عفت السادات وطفلته وزوجته.
قالت زينة إنها لم تصدق ماحدث لها, وإنها عادت إلي أسرتها وشافت مامتها وباباها وشقيقتها.
وأضافت أنها خرجت للذهاب إلي المدرسة واستقلت السيارة الخاصة بها في طريقها إلي المعادي حيث تدرس بإحدي المدارس الخاصة, وبعد3 دقائق من ركوبي السيارة علي بعد1000 متر من المنزل فوجئنا أنا والسائق بأربع أشخاص تقريبا أوقفوا سيارة أمامنا وقاموا بفتح الأبواب وأخرجوا السائق واعتدوا عليه بالضرب.. ثم قاموا بخطفي من داخل السيارة من الكرسي الأمامي ونقلوني إلي الكرسي الخلفي وأحدهم قام بقيادة السيارة والباقون ركبوا بجواري وأحدهم أخرج مسدس وأمسك به ووجهه علي رأسي وقال: لو تكلمت هموتك.. قالت انها التزمت الصمت, ومكنتش عارفة حاجة خالص ثم قام الثاني بإخراج منديل قماش أو شال تقريبا وربطه علي رأسي وعيني ثم قال أحدهم نامي علي الكرسي وانتقل وقعد بجوار السائق وأن السيارة مشيت حوالي ساعة حتي وصلت إلي بيت مبني بالطوب وأنزلوها من السيارة وسط الزراعات.
وأشارت إلي أنها قالت لهم وهي معصوية العينين أنتو بتعملوا كده ليه.. هو أنا عملت حاجة.. وأنتو هتموتوني قال لها أحدهم احنا طالبين مليون دولار من بابا.. وبعدها وضعوها في حجرة مغلقة وكانوا اثنين بجوارها.. رن هاتفها المحمول فقام أحدهم بخطف الهاتف منها ورد عليه وقال لها متخافيش هي معانا وهنتصل بكم مرة ثانية وأغلق الهاتف.
وقالت إنها لم يتم الاعتداء عليها بالضرب, وكانوا يعاملونها بالأدب, حيث قالت لهم حرام عليكم, أنا كنت أحلم بأنني أكون دكتورة في الجامعة, وأترشح لرئاسة الجمهورية, وأساعد الناس الغلابة والفقراء, ولكن انتوا القي بكم في الصحراء, لأن الذي عملتوه معايا حرام.. والفلوس الي هتاخذوها حرام ربنا يدخلكم النار بسببها.
وأضافت أن اثنين منهم قالوا لها لاتخافي حتي لو بابا عفت مرضيش يدفع الفلوس مش هنموتك وهنسيبك أو نحاول تهريبك.
وقالت إنهم عرضوا عليها أن تأكل أو تشرب وقدموا لها كيكة وعصيرا ومياها, ولكنها لم تأخذ منهم سوي الماء والعصير.
وأشارت إلي أنها عندما سمعت صوت والديها بكت بشدة.. علشان والدها يحضر لهم الفلوس وماما ؟
قالت لاتخافي هنديلهم الي عايزينه وإنها عندما شاهدت والدها جاي هو وعمه أنور السادات في السيارة ؟ مكنتش مصدقة نفسها لأنها كانت غير مصدقة لكلام الحرامية, وإنها سألت باباها عن عمو السائق وقالت له أديلهم كل حاجة وربنا مش هيسمحهم.
قال والدها عفت السادات النائب السابق إن الساعة الثامنة تقريبا فوجئنا بأحد المواطنين يقول لنا السائق بتاعكو تم الاعتداء عليه وقام مجهولون بخطف الطفلة زينة وهربوا بالسيارة, فاتصل فورا بابن عمه المهندس جمال السادات رئيس شركة اتصالات, فقال له أبلغ الشرطة والمجلس العسكري فورا, وتم التنسيق مع الأمن العام في عملية تتبع هاتف زينة حيث توجهوا بها إلي طنطا, ثم المنوفية, ثم البحيرة وطريق الإسكندرية الصحراوي ثم البحيرة.
وكان أول اتصال هاتفي بعد اتصال والدتها من الجناة الساعة12,30ظهرا حيث طلبوا مني عدم إبلاغ الشرطة أو الجيش, وقالوا التزم بالهدوء التام من أجل حياة ابنتك وحضرنا بها إلي المنزل.
وقال ان الجناة أكثر من شخص لأنهم كانوا يقوموا بمراقبة المنزل لأنهم ذكروا لنا خلال الاتصالات أن جدة زينة وصلت إلي المنزل, وبالفعل أن والدة مامتها كانت قد وصلت من الإسكندرية في الساعة1,30ظهرا.
وأضاف السادات قائلا انه لديه شهد(22 سنة) دارسة بأمريكا, وهناء(18سنة) تدرس بأمريكا, وزينة(12 سنة) وأضاف قائلا أنه استشعر أثناء وجوده هو وشقيقه بالخطر عندما قاما بتسليم حقيبتي الفلوس وسط الزراعات رغم أنهما كانا مسلحين لأن الموقف كان صعبا للغاية.
وقال إن أغرب موقف هو كلام المتهمين في الهاتف حال استلام الفلوس حيث قال أحدهم معلهش يا باشا الظروف صعبة, والفلوس دي سوف نعيدها لك بعد كده. حيث نجحت اجهزة الأمن في القبض عليهم وضبط المبلغ الذي كان بحوزتهم.

زكريا عزمى أمام الكسب غير المشروع غدا وجمال مبارك الأسبوع القادم للتحقيق فى تضخم ثروتيهما
موقع الأهرام :


قرر جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عاصم الجوهرى رئيس الجهاز أستدعاء د زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك للتحقيق معه فى البلاغات المقدمة ضده وتضخم ثروته .

عزمى وجمال مبارك
عزمى وجمال مبارك
وتحقيق منافع شخصية بالتربح من أعمال وظيفته وجمع ثروة طائلة بطرق ووسائل غير مشروعة وفقا لما جاء بالبلاغات وسوف يمثل زكريا عزمى امام الكسب غير المشروع بشخصه صباح غدا الخميس وفقا لقانون الجهاز الذى يستلزم حضور المتهم بذاته للتحقيق .. كما يستدعى جهاز الكسب غير المشروع جمال مبارك نجل الرئيس السابق حسنى مبارك وأمين لجنة السياسات السابق بالحزب الوطنى للتحقيق معه أمام لجنة الفحص والأدعاء بالجهاز وسماع أقواله فيما ورد ضده من بلاغات حول تضخم ثروته أيضا ، وسوف يتطرق التحقيق إلى حجم ثروة كل منهما التى تم حصرها بمعرفة الأجهزة الرقابية سواء كانت ممتلكات أو أموال سائلة فى البنوك أو سندات او اسهم فى البورصة ومدى التزامهم بتقديم تقارير الذمة المالية عن السنوات السابقة وعلم مندوب الأهرام انه فى حالة ادانة كل منهما سوف يتم احالة ملفيهما الى المحاكمة الجنائية ، على الجانب الآخر اصدر جهاز الكسب غير المشروع أوامره بإخطار كل من البورصة والشهر العقارى بعدم التعامل على أموال وممتلكات كل من صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق وفتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق ، وزكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق بعد قرار الجهاز بالتحفظ على أموالهم .

الأوسمة: , ,

11 تعليق to “زيناوي يقترح …..”

  1. Blogs about: أمريكا « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. […]

  2. Blogs about: السودان و إسرائيل « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. […]

  3. Blogs about: أوباما « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 2 comments […]

  4. Blogs about: أمريكا « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 2 comments […]

  5. Blogs about: 25jan « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 4 comments […]

  6. Blogs about: إسرائيل – زي حرب مع مصر « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 5 comments […]

  7. Blogs about: أمريكا « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 6 comments […]

  8. Blogs about: إسرائيل « bakislamiisdead Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 7 comments […]

  9. Blogs about: أوباما « bakislamiisdead Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 7 comments […]

  10. Blogs about: أمريكا « bakislamiisdead Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 7 comments […]

  11. Blogs about: 25jan « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] زيناوي يقترح ….. — 10 comments […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: