الاعلان الدستوري الأخير

نظيف يرفض طعام السجن في يومه الأول بطرة
أمرت نيابة الأموال العامة بحبس أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق‏15 يوما لإتهامه في قضية اللوحات المعدنية حيث أسفرت تحقيقات النيابة عن قيامه مع كل من يوسف بطرس غالي وزير المالية السابق

تنسيق مصري سوداني حول
الحوار مع دول حوض النيل
اتفقت مصر والسودان علي زيادة التنسيق المشترك بين البلدين في الحوار مع دول حوض النيل فيما يتعلق بملف مياه النيل‏.

موسي:ان الاوان لحل الحزب الوطنى
آن الأوان لحل الحزب الوطني وهذا لا يتنافي مع الديمقراطية حيث كانت برامجه ليست ذات مصداقية ويجب فتح المعابر الفلسطينية اليوم قبل الغد هذا ما قاله عمرو موسي أمين عام جامعة الدول العربية في لقائه مع شباب الجامعات من مختلف المحافظات.

حبس إبراهيم كامل‏ لتورطه في أحداث التحرير
أمرت النيابة العسكرية أمس بحبس رجل الأعمال إبراهيم كامل‏15‏ يوما علي ذمة التحقيق في اتهامه بالتورط في أحداث ميدان التحرير يوم الجمعة الماضي من خلال الدفع ببعض أتباعه للقيام بأعمال بلطجة وترويع للمواطنين‏.

أصدر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود قرارا أمس بطلب الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء للتحقيق‏.‏

 وكشف المتحدث الرسمي للنائب العام أمس عن أن المستشار عبدالمجيد محمود أرسل خطابا بذلك لوزير الداخلية لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتنفيذ هذا القرار.
وأشار إلي أن النيابة العامة ستعلن عن إجراء تتخذه في هذا الشأن خلال الأيام المقبلة.وفي الوقت نفسه, أكد المتحدث أن كلمة مبارك من خلال قناة العربية لن تؤثر علي إجراءات النيابة العامة لتحقيق الوقائع في البلاغات المقدمة ضده وأفراد أسرته, وسبق اتخاذ إجراءات طلب تجميد الأرصدة في الداخل والخارج والمنع من السفر.
وأعلنت النيابة العامة أن تحقيقاتها فيما تضمنته هذه البلاغات تتناول مدي اتصال رئيس الجمهورية السابق وأفراد أسرته بجرائم الاعتداء علي المتظاهرين, وسقوط قتلي وجرحي خلال التظاهرات السلمية بداية من25 يناير2011, ووقائع أخري تتعلق بالاستيلاء علي المال العام واستغلال النفوذ, والحصول علي عمولات ومنافع من صفقات مختلفة.
توالت ردود الفعل علي الكلمة الصوتية للرئيس السابق حسني مبارك التي بثتها قناة العريية أمس, وقال الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع: إن الدولة مطالبة بإثبات عكس كلامه, وحصر ممتلكات أبنائه طبقا لمصدر الدخل الخاص بهما, وعلاقة الدخل بالملكية. وكان الرئيس السابق حسني مبارك وعلي غير موعد, قد أطل بصوته عبر قناة العربية السعودية محاولا تبرئة ساحته, وشاكيا من الألم الذي يعانيه مما يتعرض له وأسرته من حملات ظالمة وادعاءات باطلة, وفق ما قاله.وبلهجة تحد, أكد أنه لن يلتزم الصمت في مواجهة ما سماه حملات الزيف والافتراء والتشهير, والنيل من سمعتي ونزاهتي, والطعن في سمعة ونزاهة أسرتي.وأوضح مبارك أنه انتظر علي مدي الأسابيع الماضية أن يصل النائب العام المصري إلي الحقيقة من كل دول العالم, وهذه الحقيقة ـ كما يقول ـ هي التي تفيد عدم ملكيتي لأي أصول نقدية أو عقارية أو غيرها من ممتلكات بالخارج.
وفي كلمته استطرد مبارك قائلا: إنه بعد تقديم إقرار ذمته المالية النهائي, الذي أكد فيه عدم امتلاكه أي حسابات أو أرصدة خارج مصر, فإنه يوافق علي التقدم بأي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام أن يطلب من الخارجية المصرية الاتصال بكل وزارات الخارجية في دول العالم, لتؤكد لهم موافقته وزوجته علي الكشف عن أي أرصدة منذ اشتغاله بالعمل العام عسكريا وسياسيا وحتي تاريخه, وذلك حتي يتأكد الشعب المصري أنه يمتلك بالداخل فقط أرصدة وحسابات بأحد البنوك المصرية.
كما أعلن موافقته علي أي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام من خلال الخارجية, وبالاتصال بكل وزارات الخارجية بدول العالم الكشف عما إذا كنت أنا وزوجتي, وأي من أبنائي علاء وجمال, نمتلك أي عقارات أو أصول عقارية بشكل مباشر أو غير مباشر, سواء كانت تجارية أو شخصية منذ اشتغالي بالعمل العام. ووصف ما تتناوله وسائل الإعلام المحلية والأجنبية بالكذب حول أصول عقارية ضخمة ومزعومة في الخارج يمتلكها هو وأسرته.
وأنهي مبارك مرافعته ـ التي جاءت متأخرة جدا ـ بتأكيده أنه بعد انتهاء الجهات المعنية من عملها, والتأكد من سلامة موقفه وصحته, فإنه يحتفظ بكل حقوقه القانونية تجاه كل من تعمد النيل منه ومن سمعته وأسرته بالداخل والخارج.وقد سارعت القوي السياسية برفض خطاب مبارك بوصفه خدعة سياسية لكسب الشعب المصري من جديد, وقد وصفت القيادات الإخوانية ـ حلمي الجزار وصبحي صالح ـ كلمة مبارك بأنها جاءت مستفزة للشعب المصري ومتأخرة. وقال عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية: إن التهم الموجهة إلي مبارك يجب أن تؤخذ بجدية.
وقال مصدر بمجلس الدولة: إن الرئيس السابق يشعر بأن الخطر يحدق به, وأنه يهدف من وراء هذه التصريحات إلي تهدئة الرأي العام والشعب, كما أراد دحض الأخبار حول ثروته.
وقال محمد القصاص عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة: إن كلامه هو نوع من الالتفاف علي مطالب الشعب, ولو صح كلام مبارك يجب محاسبة من منحه الفرصة لتسوية أوضاعه في الخارج.

اتفقت مصر والسودان علي زيادة التنسيق المشترك بين البلدين في الحوار مع دول حوض النيل فيما يتعلق بملف مياه النيل‏.

جاء ذلك أمس خلال استقبال الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية لنظيره السوداني كمال حسن.

وكان قد استقبل الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية أمس, السيد كمال حسن علي وزير الدولة السودانية للشئون الخارجية, خلال الزيارة التي يقوم بها الوزير السوداني الي القاهرة.
وصرحت السفيرة منحةة باخوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية, بأن هذه المقابلة تأتي في إطار الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية ـ السودانية في الوقت الراهن اتصالا بزيارة الوفد الوزاري المصري رفيع المستوي برئاسة الدكتور رئيس مجلس الوزراء الي الخرطوم وجوبا يومي72 و82 مارس المنصرم, كما أنها تعكس حرص الجانبين علي التشاور المستمر في مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك وتكثيف التعاون علي مختلف الأصعدة.
وأوضحت المتحدث الرسمي, أنه تم خلال اللقاء تناول آخر مستجدات الأوضاع علي الساحة السودانية, حيث أطلع وزير الدولة السوداني وزير الخارجية المصري علي نتائج الزيارة الأخيرة للرئيس البشير الي جوبا, وانعقاد اجتماع مؤسسة الرئاسة السودانية والمشاورات التي جرت بين الجانبين الشمالي والجنوبي خلالها, كما تناول اللقاء أهم تطورات الأوضاع في إقليم دارفور, كما جري التطرق الي حادثة الاعتداء الأخيرة التي وقعت في مدينة بورسودان والسبل المطروحة للتعامل معها.
وقد حرص الدكتور نبيل العربي علي تأكيد دعم مصر الكامل للسودان في مختلف المجالات ومساندة مصر للشريكين السودانيين بغرض الوصول الي توافق بشأن المسائل المطروحة في المباحثات الجارية بينهما, وعلي رأسها وضع إقليم أبيي, وموضوعات الحدود والترتيبات الاقتصادية والموارد المشتركة, بما يضمن ااستقرار وأمن وتنمية السودان شمالا وجنوبا خلال المرحلة المقبلة.

آن الأوان لحل الحزب الوطني وهذا لا يتنافي مع الديمقراطية حيث كانت برامجه ليست ذات مصداقية ويجب فتح المعابر الفلسطينية اليوم قبل الغد هذا ما قاله عمرو موسي أمين عام جامعة الدول العربية في لقائه مع شباب الجامعات من مختلف المحافظات.

 في ختام المؤتمر السنوي السابع لبرنامج اعداد وتنمية القادة تحت عنوان التوعية السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة أمس الأول وقبل الحوار أعرب عن أسفه وحزنه لما حدث في التحرير أمس الأول قائلا أن ما حدث يؤدي إلي علامات استفهام كثيرة أهمها إلي أين نسير فنحن كلنا حماس وتفاؤل لأن الباب فتح للديمقراطية وأغلق علي الديكتاتورية ومن أجل هذا طالب بعقد اجتماع فوري يحضره كل الأطياف من الشباب والأحزاب والمفكرين والمرشحين للرئاسة وغيرهم مع المجلس الأعلي للقوات المسلحة لوضع حل لكل ما يقلق الشعب المصري للاتفاق علي قرارات ووضع حلول ويعلن هذا بشفافية وعن الدستور قال لابد من دستور جديد يضعه كل ممثلي الشعب وليس أساتذة القانون فقط.
كما قال أفضل في الفترة القادمة النظام الرئاسي لفترتين أو3 فترات حتي تستقر البلاد وعن السياسة الاقتصادية قال يجب أن تقوم علي الاقتصاد الحر والعدالة الاجتماعية واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية الطبقات الفقيرة ودعم غير القادر ويجب دفع بدل للبطالة حتي يتم تأهيل العاطل للعمل وبالنسبة لمصادر التمويل للأجور وإعانة البطالة قال بإعادة النظر في الاتفاقيات الظالمة مثل الغاز وغيرها والقضاء علي الفساد واصلاح نظام الضرائب وحسن ادارة الأمور وانهاء الاسراف كما أن هناك دولا كثيرة في العالم تعلم بأهمية مصر ومستعدة لمساعدة مصر باستثمارات وتجارة وسياحة بمبالغ كبيرة جدا بشرط دخول مرحلة الاستقرار وتقليل فترة الانتقال.
وردا علي سؤال من أحد الشباب عن كيفية التعامل مع الجيش بعد ما حدث أمس في التحرير؟ قال موسي يحب عدم الوقوع في انقسام بين الجيش والشعب وعن المحاكمات العسكرية قال القاضي المدني هو القاضي الطبيعي ولكن في الظروف التخريبية الحالية تحتاج لاجراء سريع وعن المحاكمات قال أي اتهام يجب أن يحقق فيه ولا يستخف به أيا كان المتهم ورفض اقصاء أي تيارات وعن رأيه في الاعلان الدستوري الأخير قال أري أنه لو كان هناك تشاور لكان معبرا أكثر وعن حكومة شرف قال بيعملوا اللي بيقدروا عليه فهي حكومة تصريف أعمال وبالذات خدمات الناس.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: