الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة

العالم … صور

 

منوعات

 

ALQUDS.COM TV

 

أقلام وآراء

الدكتور أحمد يوسف
حديث القدس
عيسى قراقع
عبد شعبان
صالح القلاب
حسن البرغوثي

الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة عشية احتجاجات متوقعة في مدن سورية عدة بعد صلاة الجمعة

 

<!–

خميس, 04/21/2011 – 16:34 — rchlone

–><!–

–>الثلاثاء أبريل 19 2011

اعتصام في حمص ليل الاثنين الثلاثاء

دمشق، عمان – ا ف ب – فيما انتشرت قوات امنية في مدينة حمص السورية الخميس تحسبا لمظاهرات حاشدة ضد حكم الرئيس بشار الأسد بعد صلاة الجمعة، اصدر الاسد الخميس مراسيم تقضي برفع حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ 1963 والغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي. وعقب المعارض السوري هيثم المالح على اصدار هذه المراسيم بالقول ان رفع قانون الطواريء عديم الجدوى من دون كبح قوات الأمن.

وقال المالح لوكالة “فرانس برس” ان “انهاء حالة الطوارئ خطوة ليست سيئة لكنها ليست كافية ولا تلبي الا جزءا يسيرا من مطالب الشارع السوري” الذي “لن يقف عند هذا الحد” بحسب تعبيره.

واضاف: “يجب رفع حزمة من الاصلاحات لجعل الحياة الى حد ما مقبولة”.

وطالب المالح بكف يد الاجهزة الامنية عبر “الغاء العمل بالمرسوم 14 لعام 1969 الذي يحصن العناصر الامنية من المثول امام القضاء” لافتا الى “التعذيب الذي يجري في الفروع الامنية والسجون ويبقى بلا عقاب او محاسبة”.

ويتهم المعارضون قوات الامن ومن يسمونهم “الشبيحة” باطلاق الرصاص على المتظاهرين والاعتداء عليهم بالضرب والاهانات. ويطلق اسم الشبيحة على مئات من انصار النظام السوري المسلحين الذين تقول المعارضة انهم من الاشقياء والمهربين وفارضي الاتاوات على التجار واصحاب العقارات ومصالح الاعمال.

وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الاسد “اصدر المرسوم رقم 161 القاضي بانهاء العمل بحالة الطوارىء” المعمول بها بموجب قانون صدر في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963.

كما اعلنت الوكالة ان الاسد “اصدر المرسوم التشريعي رقم 53 القاضي بالغاء محكمة امن الدولة العليا”.

وكانت هذه المحكمة تأسست “خارج سلطة القضاء العادي وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتها” في 28 اذار (مارس) 1968، كما ذكر ناشط حقوقي لوكالة “فرانس برس”.

وقالت الوكالة ان الاسد “اصدر المرسوم التشريعي رقم 54 القاضي بتنظيم حق التظاهر السلمي بوصفه حقا من حقوق الانسان الاساسية التي كفلها الدستور السوري”.

واوضحت الوكالة ان المرسوم يقضي بحق التظاهر وفق نواظم اجرائية تقتضي حصول من يرغب بتنظيم مظاهرة على موافقة وزارة الداخلية للترخيص بتنظيمها.

ولوحظ ان الاسد وقع هذه المراسيم عشية صلاة الجمعة التي يتوقع اندلاع مظاهرات احتجاج بعدها في مدن سورية عدة كما حدث في الاسابيع الماضية، في خطوة من الواضح انه قصد بها تهدئة الخواطر والحيلولة دون تفاقم الاحتجاجات وزيادة الانتقادات الدولية لنظام حكمه على قمعها بالعنف، ما ادى الى سقوط نحو مائتي قتيل منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باصلاحات سياسية.

وقال شاهد عيان الخميس ان قوات امن سورية انتشرت في مدينة حمص تحسبا لمظاهرات حاشدة ضد حكم الرئيس بشار الأسد بعد صلاة الجمعة.

وأصبحت حمص مركزا جديدا للاحتجاجات في سوريا بعد أن استلهم المتظاهرون الانتفاضات التي اجتاحت دولا عربية وتدفقوا على الشوارع لمطالبة الأسد بمزيد من الحريات.

وحمص مدينة استراتيجية تقع على بعد 165 كيلومترا من طريق سريع رئيسي الى الشمال من العاصمة دمشق وباتت أحدث نقطة ساخنة في سوريا بعد اندلاع مظاهرات الشهر الماضي بدأت في جنوب سوريا.

وقال الشاهد الذي وصل الى حمص بعد ان اجتاز حاجزي تفتيش لقوات الأمن ان السكان الذين يتوقعون مزيدا من الهجمات من مسلحين موالين للرئيس يطلق عليهم “الشبيحة” قاموا بتشكيل مجموعات غير مسلحة لحراسة احيائهم.

وقال الشاهد “الجو متوتر. هناك خطط ليوم آخر من الإضرابات غدا”.

وكان الشاهد وهو نشط حقوقي طلب عدم نشر اسمه يشير الى متاجر حمص التي أغلقت بعد مقتل 21 محتجا

الرئيس بشار الأسد

برصاص قوات الأمن ومسلحي ” الشبيحة” يومي الاثنين والثلاثاء وفقا لما ذكره نشطاء حقوقيون.

وقال وسام طريف وهو على اتصال بأشخاص في حمص ومدير منظمة انسان المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان إن الناس في حمص خائفون وغاضبون.

وأضاف أن وجود “الشبيحة” وقوات الأمن في الشوارع واضح وأنهم يحملون بنادق “كلاشنيكوف” وأسلحة أخرى. وتابع قائلا إن قوات الأمن منتشرة بكثافة في ميدان الساحة الجديدة موضحا أن أفراد الأمن منهم من يرتدي ملابس مدنية ومن يرتدي الزي الرسمي.

ويطالب المحتجون بالحرية السياسية. وتكثفت الاحتجاجات بعد مقتل زعيم قبلي خلال احتجاز الشرطة له بعد مظاهرة في حمص قبل عشرة ايام. كما عبر الكثير من المحتجين عن غضبهم من الفساد في النظام الحاكم.

وهذه الاحتجاجات هي الأخطر منذ انتفاضة مسلحة قادها الإسلاميون عام 1982 وشملت مواطنين سوريين عاديين وعلمانيين ويساريين وشخصيات قبلية وإسلاميين فضلا عن طلاب.

وتتجاوز مطالب المواطنين السوريين الحريات الديمقراطية لتصل الى تحسين ظروف المعيشة. ويعيش 12 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم 20 مليون نسمة تحت خط الفقر وقد اتسعت الهوة بين الأغنياء والفقراء في الأعوام القليلة الماضية.

وحاول الأسد تهدئة الغضب الشعبي بأن أصدر أمرا لحكومته بإنهاء العمل بحالة الطواريء المطبقة منذ 48 عاما وقرر منح الجنسية للكثيرين من الأقلية الكردية التي تشكو من التمييز.

وتتشكك شخصيات من المعارضة في الخطوات التصالحية ويريدون إصلاحات اكثر عمقا.

وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان ان أكثر من 200 شخص قتلوا منذ بدء الاحتجاجات. وقالت واشنطن إن سن قانون جديد يقتضي الحصول على تصريح للتظاهر يجعل من غير الواضح ما اذا كان إلغاء الطواريء سيجعل سوريا أقل تقييدا للحريات.

وقال شاهد إن احتجاجا صغيرا اندلع اليوم في منطقة الحسكة في شمال شرق البلاد والتي يعيش بها الكثير من الأكراد.

وكانت الولايات المتحدة قد انضمت الى مسعى دولي لإنهاء عزلة الأسد بعد أن أصبح باراك أوباما رئيسا قبل عامين لكنها ظلت تنتقد سجل سوريا لحقوق الانسان.

وسوريا في قلب عدة صراعات بالشرق الاوسط. واي تغير في القيادة ستمتد آثاره في انحاء العالم العربي وسيؤثر على ايران حليفة دمشق.

وتدعم القيادة السورية حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني لكنها تسعى الى السلام مع اسرائيل. واصلح الاسد علاقاته مع الغرب الى حد بعيد بعد ان كان معزولا لسنوات عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 .

وفي حمص خرج المحتجون الى الشوارع بأعداد كبيرة امس الأربعاء ورددوا هتافات تدعو الى “إسقاط النظام.”

وكانت السلطات قد وصفت الاضطرابات بأنها تمرد لجماعات سلفية تحاول إرهاب السكان. كما أنحت باللائمة على جماعات مسلحة ومتسللين يجري إمدادهم بالأسلحة من لبنان والعراق.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن الأسد عين محافظا جديدا لمدينة حمص بعد أن أقال محافظها في وقت سابق هذا الشهر.

وقال نجاتي طيارة الناشط البارز في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في حمص إن تعيين اللواء غسان عبد العال وهو ضابط مرموق بالجيش عمره (71 عاما) لا تشوبه شبهة الفساد ويشتهر بالهدوء والعقلانية خطوة حكيمة.

لكن طيارة أشار الى أن وجود قوات أمن كبيرة في حمص ينذر بأن السلطات تستعد لمواجهة مع المظاهرات الداعية للديمقراطية بعد صلاة الجمعة. 
الحسكة

الى ذلك، اكد ناشط حقوقي وشاهد عيان الخميس ان اعتصاما ضم نحو 150 شخصا اقيم في الحسكة (شمال شرقي سوريا) تضامنا مع المحافظات السورية التي شهدت احداثا دامية خلال المظاهرت الجارية في البلاد.

وذكر ناشط حقوقي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة “فرانس برس” ان “نحو 150 شخصا قاموا باعتصام امام كلية التربية في مدينة الحسكة تضامنا مع محافظات درعا (جنوب) وبانياس (غرب) وحمص (وسط) ورددوا شعارات تضامنية تدعو الى الوحدة الوطنية”.

واشار الى “عدم تدخل القوى الامنية لتفريق المعتصمين”.

كما اكد شاهد عيان ان “مجموعة من الشبان تجمعوا امام كلية الاداب (في الحسكة) وهتفوا بشعارات للتضامن مع بقية المحافظات وتدعو الى الحرية والوحدة الوطنية”.

 

الأوسمة: , , ,

11 تعليق to “الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة”

  1. بشار الأسد قتيل … الثورة السورية « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة […]

  2. Blogs about: الإخوان المسلمين « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 1 comment […]

  3. Blogs about: اخبار « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 1 comment […]

  4. Blogs about: الباك الإسلامي « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 1 comment […]

  5. Blogs about: مصر « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 1 comment […]

  6. Blogs about: السعودية « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 1 comment […]

  7. Blogs about: مصريات جورج يوسف « أنا مستنياك من الصبح يا أستاذ شبار‏ة – نجوي فؤاد في حد السيف . سحر الباك الإسلامي Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 6 comments […]

  8. Blogs about: مصريات جورج يوسف « bakislamiisdead Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 7 comments […]

  9. Blogs about: المسيحية « bakislamiisdead Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 7 comments […]

  10. Blogs about: المسيح « bakislamiisdead Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 7 comments […]

  11. Blogs about: سوزان مبارك « bakislamiisdead Says:

    […] الاسد ينهي حالة الطوارىء ويلغي محكمة امن الدولة — 7 comments […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: